أنشأ موقع روزالزهراء ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى

"صرخة حجر" الذي أثار أزمة بين إسرائيل وتركيا على الـ MBC

تبدأ الـMBC (السبت) عرض أولى حلقات المسلسل التركي "صرخة حجر" الذي أثار أزمة سياسية بين تل أبيب وأنقرة، واعتبرت إسرائيل المسلسل تحريضاً خطيراً ضدها؛ الأمر الذي حدا بها إلى استدعاء السفير الإسرائيلي في أنقرة.

ويخاطب "صرخة حجر" وجدانَ المُشاهد وعقله عبر عدسة إخراجية شجاعة تروي الواقع الفلسطيني كما هو في الواقع من قلب الأراضي الفلسطينية المحتلّة؛ حيث جرى تصوير الكثير من مشاهد العمل وأحداثه التي يدور بعضها بجوار المسجد الأقصى.

ويُظهر المسلسل خلال حلقاته الـ20 جنوداً إسرائيليين يقتلون الأطفال مع سبق الإصرار والترصد، كما يتضمن أحد المشاهد بعض عناصر الجيش يقتلون طفلاً رضيعاً عند حاجز بأحد الطرق.

ويحوي أيضاً مَشَاهد تُحاكي ما يحدث للفلسطينيات الحوامل من تنكيل على الحواجز، ومن ضرب للشيوخ والعجزة، ويظهر مشاهد من الاشتباكات بين الفلسطينيين العزّل والجيش الإسرائيلي تنتهي بقيام جندي بدهس جثمان شهيد فلسطيني.

وتعد الـ MBC أول قناة عربية تذيع المسلسل، وأرجع مازن حايك -مدير عام التسويق بمجموعة MBC- في تصريحات له مؤخراً اختيار القناة لـ"صرخة حجر" إلى أنه جدير بالمشاهدة، ويحمل قيمة إنتاجية؛ إذ إنه يجسد مقاومة الفلسطينيين ضد قوات الاحتلال، وأوضح أن هذا الهدف أيضاً كان لدى القناة الرسمية التركية المنتجة للمسلسل، والذي ما زال يُعرض عليها.

وقال: إن عرض هذا العمل الدرامي يمثل دعوة لإنتاج عمل عربي مشترك يُعطي القضيةَ الفلسطينية حقها؛ فيما توقّع أن يحصد "صرخة حجر" نفس الشعبية التي حصدها من قبل مسلسلا "نور" و"سنوات الضياع"، وإن كان قد أكّد أن المهم هو قضية المسلسل.

وعبّر عن أمله في أن يكون المسلسل دافعاً لإنتاج عمل عربي مشترك، أو عدة أعمال عربية تُعطي للقضية الفلسطينية حقها، وأن يتم تصوير تلك الأعمال على أرض فلسطين، مثلما تمّ تصوير "صرخة حجر" في فلسطين؛ إلا أن بعض مشاهده صُورت في تركيا.

ويُعرض "صرخة حجر" على MBC1 في تمام الساعة 01:00 ظهراً بتوقيت جرينتش، 03:00 عصراً بتوقيت القاهرة، ويعرض على MBC4 في تمام الساعة 09:00 مساء بتوقيت جرينتش، 11:00 مساءً بتوقيت القاهرة.
 

آخر الأخبار الفنية Copyright © 2010 Designed by Ipietoon الكاتب الأديب مجدى شلبى أنشأهذا الموقع ويدير تحريرهالكاتب الأديب مجدى شلبى