أنشأ موقع روزالزهراء ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى

الصوت أعظم آلة موسيقية




ماجدة الرومي تضيء بصوتها قلعة الجاهلي


حفل ماجدة الرومي يجيء تعزيزاً لأهداف مهرجان موسيقى العين الكلاسيكية في مد جسور التواصل بين الثقافات المختلفة.

أبوظبي ـ انطلقت مساء الخميس فعاليات مهرجان موسيقى العين الكلاسيكية بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسه، والذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، تحت رعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.

وأحيت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي أولى حفلات المهرجان على مسرح قلعة الجاهلي في مدينة العين، وحضر حفل الافتتاح الشيخ محمد بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان وحشد كبير من مختلف الجاليات العربية والأجنبية في العين من عشاق الموسيقى.

وجاءت حفلة ماجدة الرومي تعزيزاً لأهداف المهرجان في مد جسور التواصل بين الثقافات المختلفة عبر الموسيقى والصوت الذي يعتبر أعظم آلة موسيقية.

وبين أحضان التراث كانت قلعة الجاهلي الأثرية تفتح ذراعيها لاستقبال الجمهور القادم بمختلف أطيافه وسط أجواء العين الساحرة وطقسها الرائع الذي كان يميل الى البرودة عند بداية الحفل وما أن انطلقت الرومي بأول أغنياتها بعد صعودها على المسرح وهي تشدو (غني .. أحبك أن تغني.. وتحدث الأطياف عني) حتى بدأت الأكف بالتصفيق الحاد وانتشت الرؤوس بالدفء وتمازجت عذوبة الصوت وروعة الكلمات مع الصوت الأسطوري لماجدة والذي وصفته الصحافة الفرنسية ( بالصوت الكريستالي) كما قالت بماجدة أنها حين تغني تجعل اللقاء أكثر فرحاً بين النغمة والكلمة والحلم وبهجة القلب وأن صوتها يطوع الصعب، إن لم نقل المستحيل.

ورافقت ماجدة أوركسترا مكونة من 44 عازفاً و12 من الكورال وتولى قيادة الاوركسترا في القسم الأول من الحفل (أندريه غالانوف) من بيلاروسيا و(ايلي العلياء) اللبناني في القسم الثاني.

وانتصبت على جانبي المسرح الفني الضخم الذي أقيم خصيصاً للمهرجان والمزود بكل تقنيات الصوت والاضاءة الحديثة شاشتان بلازما عملاقتان لإتاحة المجال أمام الحضور بمتابعة الحفل.

وبعد أدائها لأغنيتها الأولى حيت الفنانة ماجدة الرومي الحضور معربة عن سعادتها بأن تغني بينهم ولهم في تلك الأجواء الرومانسية وبين أحضان مدينة العين الرائعة آملة أن يسعدوا بلقائها كما تسعد بلقائهم.

وبدأت ماجدة الرومي بأغنيتها الثانية (غمض عينيك وتصور) حيث تجلت في هذه الأغنية قدرات صوتها الأوبرالي أكثر، ثم أتبعتها بأغنية (غني للناس للحب) ثم (بالقلب خليني عينيك دفيني) وجمعت ماجدة الرومي في أغنياتها بين التكامل بين التقاليد الموسيقية العربية والغربية والفنون الأدائية.

وتنقلت بصوتها كفراشة في حفل تحفه الورود وتمايلت كملكة ورغم تفاعل الجمهور مع كافة الأغنيات إلا أن أغنية كلمات قد صادفت التفاعل الأكبر من حيث لحنها وكلماتها وأداء ماجدة لها ولا غرابة ما دامت هذه الأغنية تجمع بين كلمات الشاعر الكبير نزار قباني وألحان الملحن احسان المنذر وصوت ماجدة الأوبرالي الرائع.

وكذلك كان الحال مع أغنية (عم بحلمك بالحلم يا لبنان)، وأغنية (بيروت) التي كانت مسك الختام بهذا الحفل الرائع الذي استمر لمدة ساعة ونصف.

وكان للأداء الذي رافق فيه أحد الممثلين الإيمائيين أغنيتين من أغاني ماجدة وقع جميل على الحضور أضفت عليه الرومي قدراً من العذوبة بخفة ظلها وحركاتها المدروسة.

واختتمت ماجدة الحفل بإطلاق حمامة بيضاء أكدت رسالتها كسفيرة للنوايا الحسنة.

 

آخر الأخبار الفنية Copyright © 2010 Designed by Ipietoon الكاتب الأديب مجدى شلبى أنشأهذا الموقع ويدير تحريرهالكاتب الأديب مجدى شلبى