أنشأ موقع روزالزهراء ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى

جومانة مريضة


جومانا مراد في لقطة من المسلسل
حصلت الفنانة جومانا مراد على إجازة إجبارية من تصوير مسلسل "شاهد إثبات"، بسبب إصابتها بنزلة برد حادة، ألزمتها الفراش.

قال مجدي نور المنتج الفني للمسلسل في تصريح : "طلبت الفنانة جومانا مراد إجازة لمدة ثلاثة أيام، تلزم خلالها المنزل، نزولا على نصيحة الطبيب، بعد إصابتها بنزلة برد، منعتها من استكمال التصوير".

وأضاف: من المقرر أن تواصل جومانا تصوير المسلسل خلال الأيام المقبلة، خاصة أن جدول التصوير خلال الأيام المقبلة، تتضمن مشاهد عديدة لها.

يذكر أن جومانا كانت قد بدأت مع أول الأسبوع الماضي تصوير المشاهد الداخلية لها داخل ستديو المغربي، بعد أن انتهت من تصوير المشاهد الخارجية للمسلسل منذ أن بدأت تصويره.

مسلسل "شاهد إثبات" تأليف فداء الشندويلي إخراج محمد الرشيدي يشارك في بطولته طارق لطفي وميسرة وأحمد السعدني ونضال الشافعي، تدور أحداثه حول محامية تبحث عن شاهد إثبات في قضية قتل جل الأعمال الذي تعمل لديه.

يذكر أن آخر أعمال الفنانة جومانا مراد كان فيلم "الفرح" تأليف أحمد عبد الله إخراج سامح عبد العزيز شارك في بطولته خالد الصاوي وياسر جلال وصلاح عبد الله وروجينا وسوسن بدر.

إليسا أهدت جائزتها إلى لبنان

نجحت النجمة اللبنانية “اليسا” في الفوز بـ”جائزة الموسيقى العالمية” خلال الحفل الذي شارك فيه نجوم دوليون في “إمارة موناكو”، وقد اعتلت “اليسا” مسرح الـ”سبورتنغ كلوب” وقدّمت أغنيتها “تصدّق بمين” من ألبومها الأخير الذي بسبب تحقيقه أعلى المبيعات فازت “اليسا” بالجائزة العالمية للمرة الثالثة.
وحصد جوائز عديدة نجوم عالميون في مقدّمتهم: جنيفر لوبيز، أكون، تزيانو فيرو، ديبورا كوكس، اندريا بوتشيلي، ديفيد غويتا، كيلي رولاند، نامي أمورو وفرق موسيقى عالمية من بينها فرقة “سكوربيون”.
عند استلامها الجائزة وجّهت “اليسا” الشكر للأمير الوليد بن طلال ورئيس “روتانا للصوتيات” سالم الهندي وأسرة “روتانا” ومدير أعمالها أمين أبي ياغي ومحبّيها ووالدتها ووالدها الذي كان حافزاً دائماً لها على مواصلة النجاح قبل أن يخطفه القدر من أبنائه وبناته، كما أهدت “اليسا” فوزها إلى وطنها لبنان.
وقالت “اليسا” في تصريحات أدلت بها إن شركة “روتانا” لم يكن لها أي دور في حصولها على الجائزة، وهو أمر أكدته ميلسا كوركن المشرفة على حفل توزيع الجوائز، كما أوضحت كوركن أن “اليسا” حازت على الجائزة لأنها تستحقها، وأن الجائزة ليست عرضة للبيع كما تحاول بعض الجهات الإشارة إلى ذلك.
تحت سفح أهرامات الجيزة غنّت النجمة الاميركية والمغنية السمراء ماريا كاري في الحفل الذي نظّمته شركة “اتصالات” لخدمات المحمول لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة في احتفالية فنية حضرها حشد كبير من الشخصيات الفنية والعامة ورجال الأعمال، وقد شارك النجم حسين فهمي والنجمة منى زكي في تقديم الحفل الذي أعربت فيه النجمة الأميركية عن سعادتها بالغناء للمرة الأولى في مصر وعند حضارة عظيمة في حضن الأهرامات الساحرة التي كانت تحلم بزيارتها.

ألف مبروك


النجوم في حفل زفاف بشرى
وعريسها المهندس عمرو رسلان

المكان في أحد الأماكن المفتوحة في طريق الاسكندرية الصحراوي، أما المناسبة فكانت الاحتفال بزفاف النجمة الشابة بشرى وعريسها المهندس عمرو رسلان في حفل جمع عدداً كبيراً من النجوم الذين كانوا الشهود على فرحة العروسين.. غنّى في الحفل نجما الأغنية عمرو دياب وإيهاب توفيق وزفّت العروسين الراقصة والفنانة الاستعراضية “دينا”.

اسرة تميم تتنازل عن دعوتها القضائية


افاد مصدر قضائى لبنانى ان عبد الستار تميم والد الفنانة سوزان تميم ووالدتها ثريا إبراهيم ظريف وشقيقها خليل وقعوا بالفعل امس الاول على تنازل عن الادعاء بالحق المدنى.

فى القضية المتهم فيها كل من محسن السكرى بقتلها ورجل الاعمال هشام طلعت مصطفى بالتحريض على قتلها وذلك امام كاتب عدل الشهر العقارى منطقة المنصورية وذكر المصدر لموقع النشرة الالكترونية ان الثلاثة ذكروا فى الوثيقة القانونية انهم قاموا باتهام كل من السكرى وهشام على غير اساس من الواقع واكدوا "لقد عدلنا عن اعتقادنا وسوف نتخذ التدابير القانونية التى تتماشى مع قناعتناى الجديدة وختموا:" لذك نقر نحن الموقعين بالتنازل عن الادعاء بالحق المدنى بحق كل من السيدين محسن السكرى وهشام طلعت مصطفى وافادت مصادر مطلعة ان احد محاميى هشام طلعت مصطفى زار بيروت الاربعاء الماضى لعدة ساعات وحصل على هذه الوثيقة وصادق عليها من وزارتى الخارجية والعدل فى لبنان وعاد بها الى القاهرة.

الرقابة تشيد بفيلم أحمد حلمي الجديد

وقد أجازت الرقابة الفيلم دون أية ملاحظات رقابية، ومن المقرر ان يعرض خلال منتصف الشهر الجاري، وكانت الرقابة قد أدلت ببعض الملاحظات على الفيلم قبل بداية التصوير منها المبالغة في الانصياع للأمريكان وكل ما يحمل الباسور الأزرق كما طلبات تخفيف المشاهد التي تبرز المعاملة السيئة للمصريياحمد حلمىن داخل بلدهم.

وكانت الرقابة اعترضت على اسم الفيلم الذي تغير أكثر من مرة حيث كان يحمل عنوان "مصر هي أوضتي" ثم "مصر هي أختي " وبعد اعتراض الرقابة اختارت أسرة الفيلم اسم " جواز سفر مصري" إلي أن استقرت على اسم "عسل أسود".

وكان أحمد حلمي قد قام بتسجيل أغنيتي للفيلم في سرية تامة على أن تتم إذاعتهما كجزء من حملة الدعاية للفيلم الأغنية الأولي بعنوان "ماما" كتب كلماتها أيمن بهجت قمر ولحنها عمرو مصطفي ويغنيها حلمي بمصاحبة المطربة الشعبية فاطمة، أما الأغنية الثانية فهي بعنوان "فيه حاجة حلوة" وهي أغنية النهاية وكتبها أيضا أيمن بهجت قمر ولحنها الموسيقار عمر خيرت ويشارك حلمي غنائها كورال من الأطفال والشباب .

والأغنية تتحدث عن مصر لتتناسب مع أحداث الفيلم الذي تدور حول شاب مصري عاش في أمريكا ما يقرب من 20عاما وعاد بعدها لمصر لإنجاز بعض الأعمال لصالح الشركة التي يعمل بها ليفاجئ بالبيروقراطية ويواجه الكثير من المشاكل طوال الأحداث.

يشارك حلمي البطولة أحمد راتب ولطفي لبيب وإيمي سميرغانم الفيلم تأليف خالد دياب في ثاني تجربة معه بعد فيلم "1000 مبروك" وإخراج خالد مرعي في ثاني تعاون معه بعد فيلم "اسف على الازعاج".

ما اسم المسلسل؟

مسلسل شهير أذيع في رمضان الماضي أذكر أسماء أبطاله واسم الممثل السوري الذي شارك فيه

غادة عبد الرازق حجر الأساس

رشح المخرج خالد يوسف الفنانة غادة عبدالرازق للقيام ببطولة فيلمه السينمائي الجديد (حجر الاساس) المقرر بدأ تصويره فى منتصف شهر يوليو القادم.

ويبدأ تصوير الفيلم بعد انتهاء غادة من تصوير بقية مشاهدها فى المسلسل التليفزيوني الجديد (ازواج الحاجة زهرة) المقرر عرضه بعدد كبير من القنوات والمحطات الارضية والفضائية فى سباق رمضان القادم.

فيلم حجر الاساس تأليف ناصر عبد الرحمن وهو فى خامس تعاون فني بين خالد وغادة بعد افلام حين ميسرة والريس عمر حرب ودكان شحاتة وكلمني شكرا.

ويقوم خالد يوسف حاليا بترشيح بقية الفنانين والفنانات الذين سيشاركون فى بطولته.

وكانت المفاجأة في عدم قيام خالد يوسف حتى الان بالاعلان عن وجود نجميه المفضلين عمرو سعد وعمرو عبدالجليل ضمن قائمة المشاركين فيه مما دفع الكثيرين للتكهن بأنه قرر استبعادهما خاصة بعد انتقالهما للتعاون مع مخرجين اخرين غيره كما فعل من قبل مع سمية الخشاب التي قدمت مجموعة من انجح افلامه معها.

وتوقف التعاون بينهما بشكل مفاجئ بعد ازمتها الشهيرة مع المنتج كامل ابو علي بعد تعاقدها مع شركة انتاج اخرى في مسلسلها الاخير (حدف بحر) الذي عرض في

عودة رانيا ومصطفي فهمي

اثبتت الفنانة رانيا فريد شوقي انها فنانة وانسانة اصيلة مثل الراحل رانيا فريد شوقي: انا ومصطفى فهمي منقدرش نستغنى عن بعض والدها رغم انها كانت مجروحة الا انها تماسكت واثبتت للجميع انها صلبة لا تلين .

وظهر ذلك بوضوح في ازمتها الاخيرة مع زوجها الفنان مصطفي فهمي اذ رفضت رانيا رغم الطلاق ان تتفوه بلفظ ضده او ان تذكره بسوء بل رفضت تماما الكلام في الموضوع معتذرة بلباقة شديدة لان حياتها الشخصية ملكا لها فقط ولن تسمح للاعلام بالخوض فيها.

وهكذا تعلمت من والدها وحش الشاشة ان الزوجة الاصيلة لا تخطأ في حق زوجها ولا تمسه بسوء وعلي الرغم من الشهر العصيب الذي عاشته رانيا فى ضغوط رهيبة من الصحافة والاعلام للحديث عن الازمة التي تعيشها وعلي الرغم من تصريحات مصطفي فهمي الذى يحترم رانيا كثيراً الا انه رأى ان اختلافهما في الرأي ادى الي الانفصال .

والتزمت رانيا الصمت التام وقررت الحصول علي اجازة قضتها مع بناتها بعيدا عن الشد العصبي حيث ارادت ان تفكر بعمق فيما حدث في الفترة الاخيرة بعيدا عن اسئلة المتطفلين .

وأكدت رانيا أن بداخلها حب جارف لمصطفي فهمي الا ان كرامتها لا تقبل المس او التجريح لذا فضلت الصمت ولم يصدر علي لسانها تصريح واحد علي الاطلاق .

وفي الوقت نفسه تدخل "وسطاء الخير " وهم الهام شاهين وسميرة أحمد ولقاء سويدان وبوسي شلبي وفتحي عبد الوهاب للاصلاح بين الزوجين من اجل اعادة المياه الي مجاريها بينهما.

وأخيراً حدثت جلسة الصلح النهائية في منزل الفنانة " نهال عنبر" التي جمعتهم في فيلتها فجر الخميس الماضي وبدأ الحوار بينهما بعتاب وانتهي بمحبة وصلح ورد مصطفي لرانيا الي عصمته واتفق الزوجين علي فتح صفحة جديدة .

واعلن مصطفي انه لا يستطيع الاستغناء عن رانيا وان الفترة التي ابتعد خلالها عنها شعر كانه بلا روح لذا لم يتردد في اعادتها ولن يفكر مطلقا في اغضابها علي الاطلاق.

ومن جانبها أكدت رانيا انها تحب مصطفي فهمي وتحترمه للغاية مؤكدة ان أي زوجين عرضة للخلاف ولا يوجد اي بيت يخلو من المشاكل .

وأضافت رانيا ان حبها لمصطفي لم يهتز علي الاطلاق لانها تعلم جيدا مدي حبه لها وهما لا يستطيعان الاستغناء عن بعضهما البعض.

وصباح الجمعة الماضية سافرت رانيا فريد شوقي الي شرم الشيخ لتصوير دورها في مسلسل " منتهي العشق " الذي يجمعه بالمطرب مصطفي قمر والفنانة ديانا كرازون وقد لحق بها مصطفي فهمي لقضاء 10 ايام معها فيما يشبه " شهر عسل جديد " تعود بعده رانيا لاستكمال دورها في مسلسل " ماما في القسم " ويعود مصطفي لاستكمال دوره في برنامج " ابيض وأسود ".

اذا كان مصطفي فهمي ورانيا فريد شوقي قد فعلاها فهل يتكرر ذلك مع اشهر ثنائي فني نور الشريف وبوسي .. نتمني ذلك.

اقرأ أيضا:

رانيا فريد شوقي تحتفل بعيد ميلاد مصطفى قمر في شرم الشيخ

أكدت ريما فقيه الفائزة بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة لعام 2010 أنها فخورة بكونها مسلمة من أصول لبنانية.

وقالت ريما في حوار مطول مع برنامج "اليوم" والذي تبثه قناة "الحرة" إن الحياة في أمريكا علمتني أن أكون فخورة بلبنانيتي لما لدينا من ميزات جميلة.

وحول فوزها بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة قالت رريما فقيهيما :"ما زلت اشعر بأنني أطير.. عند الإعلان عن اسمي راودني شعور رائع لدرجة أنني لم استوعب بأنني فزت.. أتت والدتي وهي تبكي و قالت ريما لقد فزت فزت يا ريما فقلت لها أنا في حلم".

وأضافت ريما فقيه:" عند وصولي لم أكن على علم بطبيعة الأجواء في المسابقة فالملكات المشتركات اعتدن على مسابقات الجمال منذ صغرهن أما بالنسبة لي فكانت هذه المرة الرابعة التي اشترك بها في مسابقة للجمال.. لكل ملكة مدرب يساعدها في طريقة اللباس والكلام وفي كل حركة أما أنا فكنت وحدي لكنني لم اكترث لأنني علمت أنهم يبحثون عن فتاة جميلة من الداخل والخارج وان تكون مرتاحة مع نفسها وأمام الكاميرا واعتقد أن كل هذه الصفات متوفرة لدي فانا تعبت على نفسي وقمت ببحث جدي عن كل الأمور التي لا اعرفها".

وفيما يخص الاختلافات بين لبنان وطنها الأم والولايات المتحدة التي تعيش فيها قالت ريما :"لا يوجد في أمريكا المشاكل الموجودة في لبنان فهنا لا يوجد حرب وهناك التأمين الصحي و القرض التعليمي فعلمتني أمريكا أن لا أنسى أصولي لأنه لا احد يعلم من هو إلا إذا عرف أصله ومن أين أتى فمثلا في وطن كلبنان جميع سكانه من اللبنانيين أما هنا فهناك خليط من كل الجنسيات وأميركا علمتني أن أكون فخورة بلبنانيتي لما لدينا من ميزات جميلة.

وأشارت ريما إلى أن :"العديد من الناس الذين يعيشون داخل الولايات المتحدة يخجلون من القول بأنهم يعتنقون الديانة المسلمة فأنا لا أريد أن اتبع هذه الطريق فأنا لم اخجل من الإعلان عن ديانتي كي لا تتزعزع صورتي أمام الجميع فأنا فخورة كوني مسلمة وأريد أن أتوجه للجميع وأقول لهم إن الإسلام ليس ما تشاهدونه من إرهاب فهناك نوعين من الإسلام المسلم الملتزم والمسلم الليبرالي و أنا آتي من عائلة تجمع بين الاثنين و نحن كمسلمين جميلين و لدينا ايجابيات كثيرة.

ونفت ريما شائعة ارتباطها بالنجم دوج رينهاردت قائلة:" : أنا لا اعرف شكله وحتى لم يقدم لي وردة تهنئة".

وحول الفرق بين المرأة العربية والأمريكية قالت ريما:" أتمنى أن لا تغضب مني السيدة الأمريكية لكني سأجيب بكل صراحة السيدة الأمريكية قوية ولا يوجد فرق بينها وبين زوجها فهي تعتمد على نفسها كثيرا أما السيدة العربية فهي أيضا قوية وذكية ولكن لديها التوازن الاجتماعي فداخل المنزل هي ربة البيت والأم وفي عملها هي المديرة الناجحة".

وقالت ريما إنها تتمنى لقاء الرئيس اللبناني كما أنها تتطلع للتعرف على الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

يشارإلى أن ريما فقيه اللبنانية الأصل فازت بمسابقة ملكة جمال الولايات المتحدة لعام 2010 لتصبح أول أمريكية من أًول عربية تحصل على هذا اللقب.

وتفوقت ريما البالغة من العمر 24 عاما على 50 متسابقة أخري من كافة الولايات الأمريكية وقد شاركت في المسابقة ممثلة لولاية ميتشجان.

يذكر أن ريما من بلدة صريفا الواقعة جنوب لبنان وقد غادرت إلى الولايات المتحدة عندما كانت طفلة صغيرة عن عمر 7 سنوات ثم درست وعاشت في ديربورن بولاية ميتشجان.

ونالت ريما إعجاب لجنة التحكيم المؤلفة من 8 أعضاء على رأسهم لاعب كرة السلة ونجم دوري السلة الأمريكية للمحترفين كارميلو انتوني إضافة إلى عدد من كبار الشخصيات الأمريكيين تجمعوا في منتجع بلانيت هوليود الذي استضاف المسابقة.

ويعد هذا اللقب هو الثاني لريما فقيه في مسابقات الجمال حيث حصلت من قبل على لقب ملكة جمال لبنان في الولايات المتحدة عام 2008.



سينما بعيدة عن هنف بانكوك

سعفة كان الذهبية تذهب الى العم التايلاندي


مجلات وصحف فنية تجمع على أن هذه ليست افضل سنة يشهدها المهرجان الذي يبقى الاهم في العالم.

كان (فرنسا) - فاز فيلم "العم بونمي الذي يستطيع أن يتذكر حيواته السابقة" بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الأحد.

والفيلم الذي يعالج الاستكشاف الروحي لقضايا تتصل بالتناسخ لمزارع ميسور الحال يواجه موته الوشيك أخرجه ابيتشات بونج ويراسيثاكول.

وقال المخرج الذي فاز بجوائز أخرى في كان من قبل اثناء المهرجان ان مشاعره كانت متجهة اساسا الى أحداث العنف التي تجري في بلاده بين القوات الحكومية والمحتجين في حركة "القمصان الحمر".

وفازت الممثلة الفرنسية جوليات بينوش بجائزة افضل ممثلة في عن دورها في فيلم "نسخة طبق الاصل" للمخرج الايراني عباس كياروستامي.

وشكرت بينوش المخرج الايراني بعد تسلمها الجائزة وقالت وقد غلب عليها التأثر "ما تشعر به وراء الكاميرا التي تحبك هو اجمل معجزة".

وحملت كذلك لافتة كتب عليها اسم المخرج الايراني جعفر بناهي المسجون في طهران.

ومنحت جائزة افضل ممثل مناصفة الى الممثلين الاسباني خافيير بارديم عن "بيوتيفول" والايطالي ايليو جيرمانو عن "لا نوسترا فيدا".

وقال بارديم (41 عاما) بعد تسلمه جائزته "هذه الجائزة اعتراف بعملي الذي ما كان ليتحقق من دون الفيلم الرائع الذي اخرجه اليخاندرو غونزاليس انيارتو".

من جانبه اهدى ايليو جيرمانو (29 عاما) الذي تلاه على المسرح فيلم "لا نوسترا فيدا" الى مواطنيه الايطاليين. وقال "اهدي هذا الفيلم الى ايطاليا والايطاليين الذين يبذلون قصارى جهدهم لجعل ايطاليا بلدا افضل رغم الطبقة الحاكمة".

وفيلم "بيوتيفول" ميلودراما قاتمة صور في الاحياء الفقيرة في برشلونة ويقوم فيه بارديم بدور الاب الذي ينهشه السرطان ويكافح من اجل تأمين مستقبل لاطفاله في عالم من البؤس.

من جهته يلعب ايليو جيرمانو دور مسؤول عن ورشة بناء تنقلب حياته السعيدة الى شقاء بعد وفاة زوجته تاركة له طفلين.

وضجت مدينة كان بالتكهنات حول الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجانها السينمائي الدولي الثالث والستين بينما يتحدث النقاد عن تراجع نوعية الافلام عن تلك التي عرضت العام الماضي.

وقالت نشرة "هوليوود ريبوتر" ان المهرجان "افتقد للافلام الكبرى والتي كانت منتظرة لكنها لم تنجز في الوقت المناسب للمشاركة في مهرجان كان".

واشارت الى ان هوليوود كانت ممثلة بآخر افلام اوليفر ستون وودي آلن ودوغ لايمن وريدلي سكوت الا ان الانتاج الاميركي المستقل غاب عن الدورة الحالية.

وكان تياري فريمو مدير المهرجان قال منتصف نيسان-ابريل ان فيلم (شجرة الحياة) لتيرنس ماليك لن يتمكن من المشاركة لانه لم ينجز بعد.

واشارت المجلة الاميركية المتخصصة الى "تراجع النوعية" في الدورة الحالية عما كانت عليه في الدورة السابقة.

من جهتها قالت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية ان "نوعية الافلام هذه السنة اقل" مقارنة بالعام الماضي حيث كانت المنافسة "رائعة" لكنها اشارت الى "ان كل شيء نسبي".

وقال ناقدها السينمائي شان بورك "هذه ليست افضل سنة يشهدها المهرجان الذي يبقى رغم ذلك الاهم في العالم".

وكانت الافلام المشاركة في دورة العام 2010 قاتمة في اغلب الاحيان وتعكس عالما قلقا من مسائل رئيسية مثل الازمة الاقتصادية والفقر والحرب والمهاجرين غير الشرعيين والصعوبات التي يواجهها الازواج.

ومن بين الافلام التسعة عشر المشاركة في المسابقة الرسمية اختار نقاد دوليون استطلعت رأيهم مجلة "سكرين" فيلم "آنذر يير" (عام آخر) لمايك لي.

وفي هذا الفيلم يتناول لي الحائز السعفة الذهبية العام 1996 عن "سيكريتس اند لايز" صورة بريطانيين في خريف العمر.

ويلي هذا الفيلم في رأي النقاد (رجال وآلهة) للفرنسي كزافييه بوفوا المستوحى من اغتيال الرهبان الفرنسيين في الجزائر العام 1996.

ومن بين الاوفر حظا ايضا "روت ايريش" للبريطاني كين لوتش و (اميرة مونبانسييه) للفرنسي برتران تافرنييه.

لكن "ذي غارديان" اعتبرت ان لجنة التحكيم ستكون اكثر جرأة لو اختارت فيلم "سعادتي" وهو اول فيلم قاتم وقاس للاوكراني سيرغي لوزنيتسا.

اما النقاد الفرنسيون فقد

واقعية ومصداقية تقارب المثالية

-23


'ملامسة الواقع' سر نجاح الدراما السورية


مهمة الدراما ليست توثيق الواقع وإنما تقديم حقيقة مُفترضة ضمن زمان ومكان معينين وفق تشكيلة جديدة.

دمشق - حققت الدراما السورية نجاحات كثيرة على صعيد الشكل الفني والمضمون، ودخلت ميادين وصفها البعض بالجريئة، فضلا عن غوصها في الواقع الاجتماعي ومناقشة هموم الناس اليومية.

وتؤكد صحيفة "القبس" الكويتية أن الكثير من المخرجين السوريين يتسابقون لتوصيف أعمالهم بأنها الأكثر ملامسة للواقع، متسائلة عما إذا كانت مهمة الدراما نقل الواقع كما هو أم انتقاء السلبيات في المجتمع والإمعان في إظهار الوجه الموجع منها.

ويؤكد المخرج نجدت أنزور أن مهمة الدراما تحريضية وأنه يحاول عبر ما يقدم تسليط الضوء على ما يجري في المجتمع.

ويضيف "إنني واحد من أبناء هذا المجتمع وأرى ما يحدث من حولي وينبغي أن نسلط الضوء على هذه الأمور، ومجتمعنا فيه نماذج شأنه شان أي مجتمع آخر فلا آتي بالموضوعات من الفضاء وأضعها في المجتمع السوري وإنما أرصد ظاهرة موجودة ونتناولها بشكل نابع من انتمائنا لهذا المجتمع وحبنا له وليس من موقع تصفية حسابات أو من منطلق تجاري أو سياسي".

ويقول إنه حاول عبر مسلسل "ما ملكت أيمانكم" "فتح الباب أوسع من غيرنا وقلنا تعالوا وانظروا هذا ما يحصل في المجتمع، فنحن مع أن يتم تقويم المجتمع وأن يأخذ شكله الحقيقي، حتى أننا طرحنا مشكلات الطبقة الوسطى وتحدثنا عن التطرف الديني والإرهاب".

وحول الخشية من أن تمس شخصياتٌ أو موضوعاتٌ معينة يطرحها في عمله جهاتٍ أو أشخاصا بعينهم يقول أنزور "أي شخص يرى نفسه في المسلسل فهو مقصود، وقد وضعنا عبارة في بداية العمل تقول إن أي تشابه بين الشخصيات أو بين أسماء هذا المسلسل وشخصيات في الواقع هو بمحض الصدفة".

ويتابع "بالمحصلة لدي مشروعي الثقافي والفني حتى أنني أقوم باستكتاب الأفكار والنصوص، ولست في انتظار أن يقول لي أحد خذ هذا عمل لتخرجه، فعندما يأتيني عمل من أي جهة إن لم أجد أنه مكمل لمشروعي لا أخرجه".

ويرى المخرج فراس دهني أن الدراما ليس من مهامها نقل ما يجري بمعنى التوثيق وإنما تسليط الضوء والتشريح.

ويضيف "لا يقع على عاتق الدراما مهمة نقل ما يحدث في المجتمع بالمعنى التسجيلي للكلمة لأن هناك ما هو أهم من الدراما وهو المسلسل أو الفيلم التسجيلي الذي ينقل الواقع بصدق أكبر من صدق الدراما، ولكن يقع على عاتقنا أخذ عينة من هذا النسيج الاجتماعي وتسليط الضوء عليها وفي حالات أخرى تشريح طبقة ما أو مجتمع ما بالمعنى الأوسع".

وعما إن كانت مهمة الدراما تجميل الواقع أو تشويهه أم اجتزاء نقاط معينة منه وطرحها في عمل يقول دهني "مهمتها هذه الأمور كلها مجتمعة، ففي بعض الأحيان قد تجدها دراما تجمّل الواقع وأحياناً أخرى هي تشريح للمجتمع وتسليط الضوء على بعض الأمور فيه. وأحياناً هي حقيقة جديدة فالدراما تقدم حقيقة مُفترضة مضغوطة ضمن زمان ومكان معينين وفق تشكيلة جديدة، أي بث حياة جديدة لمعالجة فكرة أو طرح مشكلة ما".

ويرفض المخرج الليث حجو مصادرة حق أي أحد في نقل الواقع لأنه ملك للجميع، مشيرا إلى أن "هناك من يحاول تجميل الواقع ومن قد يشوهه أو ينقله بحقيقته، فالتعامل مع الواقع هو أسلوب، وبالنسبة إلي أرغب في ألا أجمل الواقع وإن كنت أتمنى أن أصل إلى اليوم الذي لا أجد فيه أي سلبية لأقدمها في عمل درامي، إلا أنني أبحث دائماً عن السلبيات، وأرى أنه ليس دائماً يُنقل الواقع كما هو وإنما وفقاً لنوع العمل".

ويضيف "في الكوميديا ينبغي أن تبالغ وأن تكون الصورة نافرة بشكل أكبر حتى تقوم بوظيفتها، ولكن مسلسل 'الانتظار' على سبيل المثال كان واقعياً لأنه من الصعب أن تبالغ فيه فهو عمل يلتصق بالواقع".

وتقول الفنانة صفاء سلطان "أحياناً نجد أن الدراما تنقل الصورة بشكل واقعي وبكل مصداقيته وأحياناً أخرى تجمله وتقدمه بصورة مثالية، ولكن في حقيقية الأمر فالدراما هي حكاية ينسجها الكاتب ضمن حدوتة يعيشها، سمع بها أو ألفها لتكون نصاً تلفزيونياً وهذا يختلف حسب تفكير الكاتب وعاداته وتوجهاته في كتابة السيناريو وما يدور في ذهنه من إشارات استفهام يبحث عن تفسيرها بصورة مشهد تلفزيوني،".

وحول مدى ملامستها عبر أدوارها لواقع المرأة الحقيقي في المجتمع تقول سلطان "الدراما السورية قدمت واقعاً هو طبق الأصل لواقعنا إن كان عبر المرأة أو الرجل أو واقع الشباب ويبقى دوري كممثلة الالتزام بالنص المُقدم لي وأن أكون مع مخرج متمكن من أدواته وأنا أثق بكتابنا ومخرجينا فلولاهم لما وصل نجاح درامانا إلى هو عليه الآن".

مبروك دكتور خالد


قطع فنية تعزف قصائد








لفنانة هند صبري تزور مدرستين في الفيوم لتشجيع الطلاب على الحضور


هند صبري



القاهرة – محرر مصراوى - قامت سفيرة برنامج الأغذية العالمي لمكافحة الجوع، الفنانة هند صبرى، بزيارة مدرستين في محافظة الفيوم هذا الأسبوع لتعزيز الجهود الرامية إلى تشجيع الالتحاق بالمدارس والمواظبة على الحضور وخاصة بالنسبة للفتيات.

وقال بيان صادر عن برنامج الأغذية العالمي تلقى مصراوى نسخة منه ان هند صبري زارت مدرستين في قريتين بالفيوم تستفيدان من مشروع التغذية المدرسية الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي حيث يدعم البرنامج التابع للأمم المتحدة المشروع الوطني القائم بالفعل في مصر للتغذية المدرسية، وتُعد هاتين المدرستين جزءاً من مبادرة تعليم الفتيات التي يرعاها المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وقالت الفنانة هند صبري: "أشعر بالسعادة لأن الفتيات لم يحضرن هنا للدراسة فقط ولكن كان من الواضح جدا كيف أنهن يحببن مدرستهن ومتعلقات بها وبمعلمتهن."

وأضافت: "وأنا فخورة بأن أكون هنا اليوم وأن أرى التأثير الإيجابي للبرنامج على حياة الفتيات."

ويستفيد نحو 400 ألف طفل وأفراد أسرهم من مشروعات التغذية المدرسية التي ينفذها برنامج الأغذية العالمي في 11 محافظة بمصر، من بينها محافظات بنى سويف، والمنيا، وسوهاج، وقنا، وأسيوط.

وأضافت هند التي قضت يوماً في الفيوم وتحدثت إلى الطالبات: "اليوم، أخبرتني جميع الفتيات أن أسرهن يرسلنهن إلى المدارس بسبب الحصة الغذائية الشهرية التي يحصلن عليها."

وتتلقى الفتيات وجبة خفيفة في منتصف النهار مكونة من البسكويت بالعجوة الغنى بالمغذيات ويحق لكل فتاة الحصول على حصة غذائية شهرية تأخذها إلى المنزل عبارة عن 10 كيلوجرامات من الأرز إذا ما انتظمت في المدرسة بنسبة 85 بالمائة في الشهر. وتم تصميم مشروعات مماثلة للغذاء مقابل التعليم في مصر لمكافحة عمالة الأطفال يستفيد منها الفتيان والفتيات على حد سواء.

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي في مصر والمدير القطري جان بياترو بوردينيو: "يرتبط توزيع المساعدات الغذائية بالانتظام في الحضور وهو يشكل حافزاً للأسر لإرسال وإبقاء الأطفال في المدرسة."

وأضاف "ونتيجة لدعم برنامج الأغذية العالمي لمشروع الحكومة للتغذية المدرسية، فإن كلا من الوجبات الخفيفة في المدارس والحصص الغذائية التي تؤخذ إلى المنزل يتم تزويدها بالعناصر الغذائية الأساسية التي تؤدى إلى تحسين أداء الطفل وقدرته على التركيز."

اقرأ ايضا :

برنامج الأغذية العالمي يعين الفنانة التونسية هند صبري سفيرة لمكافحة الجوع

الفنانة هند صبري تزور مدرستين في الفيوم الفنانة هند صبري تزور مدرستين في الفيوم الفنانة هند صبري تزور مدرستين في الفيوم الفنانة هند صبري تزور مدرستين في الفيوم الفنانة هند صبري تزور مدرستين في الفيوم الفنانة هند صبري تزور مدرستين في الفيوم

'قضايا إنسانية عميقة'

First Published 2010-05-07, Last Updated 2010-05-07 13:48:32


'سينما الظل' ترسم مستقبل السينما المصرية


الأفلام القصيرة أفضل بكثير من نظيرتها الطويلة فيما يتعلق بالأفكار والمعالجة غير النمطية والجرأة في طرح هموم مجتمعية.

القاهرة – بقلم محمود عبد الرحيم

من بين عشرات الأفلام الروائية القصيرة، ثمة ما يستوقفك ويستحق إلقاء الضوء عليه وعلى صناعه من المبدعين الجدد، القادمين بحماس ورؤى طازجة، تنبئ عن مواهب ملفتة بإمكانها أن تدهشك وتمتعك بصريا وفكريا، وبإمكانها ان واصلت هذا النهج أن تمثل إضافة حقيقية إلى مسيرة الفن السابع.

وفي تصوري أن الأفلام الروائية القصيرة، التي شاركت في المهرجان القومي للسينما المصرية مؤخرا أفضل بكثير في معظمها من نظيرتها الطويلة، رغم الميزانيات الضخمة التى تتوافر لها، ووجود خبرات سينمائية- للأسف- لا توظف، لأن الهم الأكبر للمحترفين هو شباك التذاكر، وقانون السوق، لا القيمة الفنية.

وإذا ما قارنا بين القالبين نجد الكفة تميل للأفلام القصيرة، خاصة على مستوى الأفكار والمعالجات غير النمطية في جانب كبير منها، فضلا عن الجرأة، والتماهي مع هموم مجتمعية، وأحيانا قضايا إنسانية عميقة، ذات أبعاد فلسفية أو سيكلوجية.

ولذا علينا أن نحتفي ب"سينما الظل"، وصناعها من الشباب المبشرين، ومن هؤلاء مروة زين مخرجة فيلم "لعبة" المقتبس عن قصة للأديب الإيطالي البرتو مورافيا، والذي يبدو ملفتا ببساطة معالجته، وعمقها في ذات الوقت، إلى جانب الحساسية النسوية في التعاطي مع حدث يبدو عاديا ومتكررا كل يوم في حياتنا اليومية، لكننا لا نتوقف عنده، من قبيل فجوة التواصل بين الأباء والأبناء، والنظرة السلبية من جانب الجيل الأكبر للأصغر، والإستهانة بذكائه وخبرته، واعتبار أنه أقل استيعابا لما يدور حولنا.

غير أن الحقيقة ليست كذلك، فالطفلة الصغيرة في الفيلم كانت مدركة لكل التفاصيل، بل أنها اخذت زمام المبادرة لتلطيف الاجواء المتوترة بينها وبين أمها العصبية، جراء مرورها بأزمة عاطفية بعد طلاقها، اذ تعرض الصغيرة على الأم ممارسة لعبة تبادل الأدوار، وتحاول إتقان تقليد الأم في كل تصرفاتها لتعلمها بشكل غير مباشر أنها تعي كل صغيرة وكبيرة، رغم أنها تهملها ولا تتواصل معها كما ينبغي، بل أنها تلومها على الجلوس أمام التليفزيون الذي يكسر وحدتها، ويصل الأمر إلى ذروته بتقليد الأبنة الأم كذلك في تعاطي المهدئات، ما يجعل الأم تثور وتمنعها.

وينتهي الفيلم بنهاية مفتوحة دون ثرثرة أو استطراد، لأنها الرسالة قد وصلت للأم،

حيث كانت اللعبة ليست إلا وضعها أمام مرآة ذاتها، ومواجهتها بالحقيقة التى تنكرها، لترى كيف وصلت إلى وضع مؤلم، قد يقودها إلى الإدمان، إلى جانب إهمال طفلتها الوحيدة، التى كان بالإمكان أن تكون مصدر سعادتها، بدلا من الإستمرار في تجربة حب فاشل ومعاناة نفسية.

وكانت المخرجة موفقة في هذه النهاية المفتوحة، لأن الانسان بعد أن يصل إلى ادراك أزمته، يجد نفسه في حيرة وأمام مفترق طرق.. هل يستمر في الطريق الذي سار فيه أم يذهب في الاتجاه المعاكس وهو ما يحتاج إلى بعض الوقت ليحسم أمره.

وأحسنت كذلك في اختيار بطلتيها الصغيرة والكبيرة، اللتين جسدتا الحالة بتمكن ومعايشة مقنعة للحظات الدرامية، دون مبالغة في الانفعالات، وعلى نحو أقرب للطبيعية.

وإن كانت البطلة الكبيرة ليلي سامي تفوقت في الاداء التمثيلي في هذا الفيلم، فإنها تفوقت كذلك كمخرجة في فيلمها "صولو" الذي يتميز بإيقاعه اللاهث، نتيجة حركة الكاميرا السريعة، والتقطيع المتواصل للقطات المتنوعة، رغم وجود ممثلة واحدة، وداخل مساحة مكانية محدودة بشقة، لأغراض درامية تجسد فكرتها الأقرب الى المونودراما المسرحية، حيث الصراع الداخلي الذي يدور داخل هذه الشخصية المأزومة التى تعاني الرهاب الاجتماعي، والخوف المرضي الذي يقارب فوبيا مواجهة الآخرين، والنزول للشارع الذي صار يحاصر بالأصولية والنفاق والأنانية والأنتهازية والعنف الواسع، حتى عندما تستهلك الشيكولاتة التى بحوزتها مصدر سعادتها وإدمانها ومخفف ألمها النفسي، ولا تجد اي قطعة أخري، لا تجرؤ أن تخرج من باب بيتها، ويصل بها الاكتئاب مداه فتنتحر في هدوء لتتخلص من ضجيج العالم من حولها، وصراعاته التي لا تنتهي، والتى لم تقوى كفنانة مرهفة الحس على تحملها.

ويبدو من تتر النهاية والعبارة التى كتبتها على الشاشة أنها قصة واقعية حدثت لصديق لها، لكنها جسدتها بحساسية خاصة، وبصوت مهموس غير زعاق، اذ أكتفت بجعل الصوت خارج الكادر، لتقربنا من فكرة الصراع الداخلي، وأن كانت تغلبت على ضيق المساحة المكانية، بجعل البطلة في حالة حركة دائمة من النظر الى الشارع من البلكونة أو الجلوس في غرفة المعيشة وممارسة الرسم، أو الانتقال للمطبخ والبحث بعصبية عن الشيكولاتة، أو الحمام حيث الانتحار، فإنها لو لجأت الى لقطات من الشارع تترافق مع حديثها عن المتناقضات الذي يعج بها، لكانت عمقت عملها أكثر وجعلته أكثر ثراء وتنوعا بصريا.

ونأتي إلى فيلم"الشاطر عمرو" للمخرج أحمد الغنيمي، الذي لم يبتعد كثيرا عن هذا العالم ولا تقنية الصوت خارج الكادر، لكن بطله هنا الذي هو الراوي في نفس الوقت غير منظور، فيما البطل الآخر طفل صغير نجده محاصرا بالأوامر والنواهي طول الوقت منذ لحظة استيقاظه إلى ذهابه للنوم وهو يأكل أو يذاكر أو حتى يلعب، لا يكف صوت الرجل الكبير الذي لا ندرى هل هوالأب بسلطته القمعية أم صوت المجتمع أو قوة أخرى عليا تحاصره وتقهره ولا تترك له حرية الإختيار.

وعندما يبلغ الكبت بالطفل مبلغه ويفكر في كسر القيد والهروب، يعجز عن إتخاذ قرار الهروب، بل إن ذهنه يتشتت ويفكر في الهروب بالقفز من فوق السور رغم أن باب البيت مفتوحا على مصراعيه، ولا يستطع الفكاك من هذا الحصار إلا بعد أن يقتل الأب أو هذه السلطة القمعية بمسدسه "اللعبة"، لكن قتل الأب ليس على"النمط الأوديبي" حيث بداية أزمة أوديب ومعاناته، وأنما بداية التحرر وإدراك قيمة الحرية حيث الشارع الواسع المزدحم بإشياء تبدو مبهجة ومضيئة مقارنة بداخل البيت الأشبه بالسجن المظلم.

وقيمة هذا الفيلم في رمزيته، وتعدد مستوى قراءته، وفي رسالته التى تحذر من القمع الذي يشل الفكر، إن لم يقد للإنفجار، وفي لفت النظر إلى أن "الشاطر" أو الطفل المتميز ليس ذاك الذي يستمع للأوامر والنواهي دون تفكير أو اقتناع، وأنما من يتمتع بحرية، ولديه القدرة على الاختيار وتحمل المسئولية.

أما فيلم "العودة" للمخرج أبو بكر شوقي، فاللافت فيه، هو حالة المفارقة، و كسر الإيهام في اللحظة الأخيرة بعد أن أقنعك بأن بطله قد نجا من الإعدام، نتيجة انقطاع الحبل وقرار إدارة السجن تركه يعود للحياة من جديد ليصلح من نفسه ويكفر عن أخطائه، ويعاود الإهتمام بأسرته والاجتهاد في عمله الذي كان اهملهما، نجد المخرج فجأة يعود بنا إلى غرفة الاعدام ليخبرنا أننا تعرضنا لخدعة فنية فيها من التشويق والاثارة ما يجعلك تسامحه على إيهامك وتتعاطف مع بطله الذي حلم حلمه الأخير بالخلاص لكن فات أوان التوبة وحان وقت العقاب.

ويبدو فيلم "امسك حرامي" للمخرج محمد كمال الحفناوي متميزا بمعالجته الساخرة لقضية الخيانة الزوجية، إذ أن الزوجة الشابة عندما يتكرر إهمال زوجها ولا يبالي بنداءات جسدها الجائع، تهب نفسها لأول قادم حتى لو كان لصا يقتحم بيتها بالصدفة فتعامله كما لو كان عريسا ليلة العرس وتغدق عليه ما لذ وطاب عقابا لزوجها الذي تصور أنه امتلكها وتركها بالبيت مثل أثاثه وأنه سيذهب ويعود ليجدها كما هي وكأنها ليست انسان لها مشاعر واحتياجات.

اما فيلم "احمر باهت" للمخرج محمد حماد، فيبدو جيدا على المستوى الفني إذ يتسم بايقاعه السريع والتنوع بين المشاهد الداخلية والخارجية الطبيعية، فضلا عن حواره المكثف غير المترهل وإفساح مساحة اكبر للصورة ولحظات الصمت الدالة، إلا أنه فكرته هذه المرة أقل جرأة مما طرحه من قبل، وأن أقترب من منطقة قريبة من منطقته التى تستهويه، ألا وهي كسر التابو الجنسي وكشف النفاق المجتمعي والحصار غير المبرر.

فهذه المرة يعالج قضية تجاوزها المجتمع الذي صار منفتحا بدرجة كبيرة ، خاصة بين الأجيال الجديدة التي لم تعد تشعر بالخجل والارتباك وهي تنتقل من الطفولة إلى النضج وتتعاطى مع حاجيات النساء الخاصة كالملابس الداخلية أو مزيلات الشعر التى صارت أمرا عاديا لا يستوجب النظرة السلبية للمجتمع مثلما كان في الماضي، حيث هذه الامور فحسب للبالغات وليس للمراهقات.

غير أن المعنى المهم الذي تتوقف عنده، يتمثل فى انشغالنا بالآخر أكثر من انفسنا ووضعه في حساباتنا الخاصة جدا رغم أن الأمر لا يعنيه، وإهتمامنا بما سيقوله الآخر عنا وصورتنا عنده، ما يعكس غياب الثقة في النفس وحرية الاختيار والاستماع إلى صوت المجتمع في كل صغيرة وكبيرة والانصياع لأفكاره وتقاليده، حتى لو كانت عقيمة ومتشددة ولا معنى لها وتحد من الحرية الشخصية

دعينا نتذكر جمالك وكفي

http://media.nas.mbc.net/media/images/sharingImages/952061.jpg

زبيدة ثروت ‮:‬ لن أبيع أسراري .. الشيخوخة ليست تجاعيد‮

أم البنات : الشيخوخة توقف القلب عن الحب

صحيح ان للزمن علامات وأمارات‮.. ‬وصحيح انه قادر علي‮ ‬ترويض الشرس وتحويل المسالم الهادئ الي‮ ‬إنسان متمرد‮.. ‬ولكن ليس صحيحا انه قادر علي‮ ‬تغيير رائحة الورد أو اجبار حركة النسيم علي‮ ‬التوقف‮.. ‬وهكذا تبدو لي‮ ‬الفنانة الكبيرة زبيدة ثروت فقد مر بها العمر وكرت الايام ومازال وجهها‮ ‬يشع نقاء وصفاء وبهاء‮.‬ ترفض التصوير وتحب ان تعيش في‮ ‬وعاء الذكريات وتعاند حركة الزمن بصلابتها وارادتها‮.. ‬سألت عنها كثيرا وكنت اشتاق لرؤيتها وسماع صوتها فهي‮ ‬الصورة التي‮ ‬غزت المشاعر وأشعلت لهيب الحب في‮ ‬قلوب الكثيرين‮.. ‬وفي‮ ‬كل مرة كانت الاجابة تأتيني‮ ‬انها تعيش في‮ ‬امريكا‮.. ‬ولم تكسر الايام بخاطري‮ ‬وتعاطف معي‮ ‬الحظ فقد جاءت الي‮ ‬القاهرة وتحدثت اليها وكانت وبأمانة شديدة مشغولة ولكنها استجابت لطلبي‮ ‬ورحبت بالحوار معي‮.‬ وقبل ان أحكي‮ ‬ما حدث بيني‮ ‬وبينها وافصح عما قالته‮ ‬يجب القول انها قطة السينما العربية وان والدها كان ضابطا‮. ‬ولدت في‮ ‬محافظة الاسكندرية عام‮ ‬1940‮ ‬واختارتها مجلة الكواكب عام‮ ‬1955‮ ‬كأجمل فتاة في‮ ‬الشرق‮.. ‬واقنع الفنان الراحل‮ ‬يحيي‮ ‬شاهين والدها احمد ثروت بأن تعمل ابنته في‮ ‬السينما‮.. ‬فقامت ببطولة افلام عديدة وقدمت موضوعات رائعة أسهمت في‮ ‬بناء جسر من الود بينها وبين الجمهور‮. ‬ومنها‮- ‬يوم من عمري‮- ‬شمس لا تغيب‮- ‬الاحضان الدافئة‮- ‬الحب الضائع‮- ‬الحب الحرام‮- ‬نصف عذراء‮- ‬الملاك الصغير‮- ‬في‮ ‬بيتنا رجل‮.‬ تزوجت زبيدة ثروت في‮ ‬بداية حياتها رياضيا اسمه إيهاب الغزاوي‮ ‬ثم المنتج السوري‮ ‬صبحي‮ ‬فرحات الذي‮ ‬انجبت منه بناتها الأربع ثم محمد اسماعيل وآخر أزواجها ممثل مغمور‮ ‬يدعي‮ ‬عمر ناجي‮.‬ في‮ ‬بداية حديثي‮ ‬مع زبيدة ثروت قالت‮: ‬شكرا لأنك تسأل عني‮ ‬فالايام تمر وكأنها في‮ ‬سباق وهناك لحظات كثيرة‮ ‬يشعر الانسان خلالها بالوحدة وبأنه‮ ‬غريب رغم العطاء والاضواء التي‮ ‬حاصرتني‮ ‬وطاردتني‮ ‬كثيرا‮.‬ سألت زبيدة ثروت‮.. ‬هل قررت الاستقرار في‮ ‬القاهرة واجابت‮: ‬نعم قررت الاستقرار في‮ ‬القاهرة فما احلي‮ ‬واجمل ان تعيش في‮ ‬الوطن الذي‮ ‬احتوي‮ ‬احلامك واحتضن ايام الطفولة والصبا والشيخوخة‮.‬ وعن تأثير الشيخوخة عليها قالت‮: ‬أشعر ان الشيخوخة ليست في‮ ‬اصابة العظام بالضعف ولا في‮ ‬تراجع مؤشر البصر للخلف ولكن الشيخوخة الحقيقية هي‮ ‬توقف القلب عن الحب والعطاء‮.. ‬وانا والحمد لله مازلت قادرة علي‮ ‬حب الحياة ومازلت أري‮ ‬كل شيء فيها‮ ‬يغري‮ ‬بالامتلاك‮.‬ وحول ما تردد بشأن شراء احدي‮ ‬الفضائيات العربية مذكراتها‮. ‬قالت‮: ‬لن أبيع مذكراتي‮ ‬لو عرضوا عليّ‮ ‬مائة مليون جنيه فأنا مستورة والحمد لله وأسراري‮ ‬ملكي‮ ‬انا وحدي‮..‬ وعندما قلت لها ان هناك اعمالا درامية قامت بتخليد نجوم الفن مثل ليلي‮ ‬مراد قالت‮: ‬انا لا احتاج لذلك وعموما انا لم‮ ‬يلفت نظري‮ ‬مسلسل ليلي‮ ‬مراد لانه سيئ جدا ولا‮ ‬يليق بفنانة في‮ ‬حجمها ووزنها‮.. ‬ولقد تابعته من فرط حبي‮ ‬للفنانة ليلي‮ ‬مراد التي‮ ‬سرقت القلوب كمطربة واستوقفت الانظار كممثلة لها حضور‮.‬ وبسؤال زبيدة ثروت عن علاقتها بكل من عبدالحليم حافظ وفريد الاطرش قالت‮: »‬الناس دي‮ ‬ماتت خلاص‮.. ‬ربنا‮ ‬يرحمهم‮.. ‬لكن بصراحة الاثنان كانا في‮ ‬غاية الانسانية وكان فريد الاطرش شديد الحساسية وقد قدمت معهما اعمالا رائعة‮.. ‬ولكن لي‮ ‬قصة مع عبدالحليم حافظ فقد تقدم لطلب‮ ‬يدي‮ ‬ورفض والدي‮ ‬ولم‮ ‬يعلن لي‮ ‬أسباب الرفض رغم ان عبدالحليم كان حلم كل بنات جيلي‮ ‬في‮ ‬ذلك الوقت‮.. ‬والغريب ان قرار الرفض لم‮ ‬يغضب‮ »‬حليم‮« ‬وربطت بيننا علاقة ود وصداقة امتدت لسنوات وسنوات طويلة‮.‬ وحول احساسها بالوحدة قالت‮: ‬انا أم البنات فقد رزقني‮ ‬الله سبحانه وتعالي‮ ‬بأربع بنات من المنتج صبحي‮ ‬فرحات وقمت بتربيتهن تربية جيدة وبعد الزواج استقلت كل واحدة بحياتها ولكن وبصراحة بناتي‮ ‬لا‮ ‬يتأخرن عنيّ‮ ‬ودائما اجدهن بجانبي‮.. ‬ولهذا الاحساس بالوحدة لا‮ ‬يتملكني‮ ‬ولا‮ ‬يستبد بي‮.‬ وبخصوص ما تردد حول ظهورها في‮ ‬عمل سينمائي‮ ‬قريبا‮.. ‬قالت هذا الكلام لا‮ ‬يمت للحقيقة بصلة فقد اعتزلت التمثيل وابتعدت عن الوسط تماما ولا توجد واحدة من بناتي‮ ‬داخل الوسط وبصراحة انا سعيدة لأن بناتي‮ ‬لم‮ ‬يتعلقن بحبال وبريق الشهرة والاضواء‮.‬ وعن الممثلة التي‮ ‬تعتبر امتدادا لها من جيل الشباب قالت‮: »‬مفيش حد‮ ‬ينفع‮ ‬يبقي‮ ‬امتداد لحد كلهم كويسين‮« ‬وواصلت كلامها قائلة انها لا تتابع السينما والتليفزيون بشكل جيد ومنتظم ولا تعرف احمد السقا أو مني‮ ‬زكي‮ ‬ولكن الممثل الوحيد الذي‮ ‬لفت نظرها هو فتحي‮ ‬عبدالوهاب‮.‬ إلي‮ ‬هنا وانتهي‮ ‬الحوار بيني‮ ‬وبين زبيدة ثروت التي‮ ‬اختتمت كلامها قائلة‮: »‬سلم لي‮ ‬علي‮ ‬جمهوري‮ ‬وأوعي‮ ‬تنشر لي‮ ‬صورة وحشة أحسن أزعل‮«.‬

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi_FT4S0BDvB3vLeAgg7jwef6JQqsA78HnslKUDnMwAmiWVAkvHqxcm8NF-zN1guZqazKptCaqk4FIWgXd_G_tsnQu2nz4pgCf3Zy6s4ZQXunizFIVYJ3HCz0t7H4pXKaVBR4u7szMZYF8/s400/halim.gif

نسمات اندلسية من موسيقى نسيمة

9


نسيمة شعبان.. الصوت الرخيم


الفنانة الجزائرية نسيمة شعبان تسافر بصوتها الرخيم في سماء ابوظبي عبر معزوفات وقصائد صوفية وموشحات
أبوظبي - استضافت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في الأمسية الخامسة من مهرجان "أنغام من الشرق " في دورته الثالثة مطربة الأغنية الأندلسية الجزائرية نسيمة شعبان، والفنان العالمي الفلسطيني الأصل سيمون شاهين وذلك مساء الثلاثاء 11 مايو 2010 في مسرح أبوظبي كاسر الأمواج بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، يتقدمهم وفد سفارة جمهورية مصر العربية، وحشد كبير من الإعلاميين من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية، وحشد من متابعي ومحبي الغناء الطربي العربي الأصيل.

انطلقت الأمسية مع الفنانة نسيمة شعبان التي أنشدت عبق اللحن الأصيل، وبعثت عبر أوتار عودها ليالي الوصل الأندلسي من جديد، مستعيدة ''الجلسات'' العاصمية العتيقة، الموشّحة بأشعار ''البوقالة''.

وقدمت الفنانة نسيمة بصوتها الرخيم العديد من المقطوعات الموسيقية وقصائد صوفية وموشحات، مستحضرة بذلك التراث الأندلسي، اللون الغنائي الذي كان حكراً على النساء في الماضي.

وأخذت الفنانة نسيمة ذات الحس الفني الكبير جمهورها من خلال الأمسية إلى عتبات القرن الماضي، في سفرة روحية امتزج فيها الطابع الديني بالطابع الفني، بعبق التاريخ، ليعطيا أنغاماً خاصة.

والجدير ذكره أن إنطلاقة الفنانة نسيمة كانت في الموسيقى الأندلسية، حيث التحقت بمعهد الموسيقى في سن السابعة، وكان من أبرز أساتذتها الحاج مجبور، دحمان بن عاشور الصادق البجاوي، ثم واصلت دراستها الموسيقية بالعاصمة الجزائرية لتبرز على الساحة الفنية بشكل واسع ابتداء من سنة 1979 وسجلت أجمل النوبات سواء في الحوزي اوالعروبي رفقة الفرقة الموسيقية الشعبية بقيادة مصطفى اسكندراني سنة 1984، ثم كانت انطلاقتها الى الساحة الدولية عبر افريقيا وأوروبا وآسيا.

ومن ثم كان للجمهور موعد مع الموسيقار العالمي سيمون شاهين الذي بدأ في سن مبكرة رحلة البحث والدراسة في الموسيقى الشرقية، متعمقاً في الموروثات الحضارية العربية والفارسية والهندية والتركية والبحر متوسطية، مستخدماً وجوده في نيويورك لينشر الموسيقى الشرقية ويعرف بها للغربيين.

واستطاع الموسيقار سيمون شاهين في أمسيته ضمن "أنغام من الشرق" أن يأخذ الجمهور معه في رحلة استكشاف للموسيقى الشرقية، وسط إنجذاب كامل وواضح من قبل جمهور المسرح الذي بدا عليه علامات التأثر والإندماج، وعمل شاهين في أمسيته على استنطاق الموروثات الشرقية بروح جديدة من خلال لغة موسيقية تستحضر التاريخ والملاحم والأساطير والثقافة الاستشراقية بمجملها، بخاصة وأن عمله يرتكز على دمج الموسيقى الشرقية مع الغربية مع الحفاظ على أصالة الشرق في موسيقاه.

ويذكر أن الموسيقار سيمون شاهين يضطلع بدور ريادي في العمل الموسيــقي، مستغلاً موهبة نادرة في العزف على العود والكمنجة في شكل أساسي، ليعطيها بريقاً فريداً وتألقاً كبيراً، ذلك ما لمسه الجمهور في معزوفاته الكلاسيكية العربية والصوفية.

 

آخر الأخبار الفنية Copyright © 2010 Designed by Ipietoon الكاتب الأديب مجدى شلبى أنشأهذا الموقع ويدير تحريرهالكاتب الأديب مجدى شلبى