أنشأ موقع روزالزهراء ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى

أنغام الشرق يتألق في أبو ظبي




رموز الموسيقى والطرب

روائع الفن الإماراتي والأندلسي تنطلق في 'أنغام من الشرق'


هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تطلق فعاليات مهرجان 'أنغام من الشرق' في دورته الثالثة بهدف إحياء روائع الغناء.


أبوظبي ـ انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي فعاليات مهرجان "أنغام من الشرق" في دورته الثالثة والذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بمشاركة نخبة فريدة من رموز الموسيقى والطرب الأصيل في العالم العربي، بهدف إحياء روائع الغناء والتراث الموسيقي العربي، وذلك مساء الخميس 6 مايو/آيار الجاري في قصر الإمارات.

وقال عبدالله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث "نسعى من خلال مهرجان (أنغام من الشرق) إلى البحث في جوانب موسيقية هامة من خلال مجموعة من المحاضرات وورش العمل لكبار الموسيقيين وأصحاب الاختصاص الذين كان لهم دور كبير في الحفاظ على التراث العربي الموسيقي، وهذا ما نحاول أن نسلط الضوء عليه في هذا المهرجان من خلال إحياء عصر الفن الجميل والحفاظ عليه، إلى جانب من يحاولون الإضافة على هذا الرصيد الموسيقي في عصرنا الحالي، من المواهب الشابة التي اختارت لنفسها خط الأصالة والطرب الأصيل".

وتابع العامري: "المهرجان يمثل صورة من صور الحفاظ على الإرث الموسيقي العربي الذي امتد لعقود طويلة من الزمان تعاقبت على بنائه أجيال كثيرة، أسهمت في معظم الأحيان بكل ما تملك من إمكانيات للنهوض في بناء أسسٍ متينة ووضع قواعد وضوابط لتؤسس هذا العِلم، بل منهم من كرس حياته كاملة في خدمة علم الموسيقى في ظروفٍ اتسمت في الغالب بظروفٍ اجتماعية صعبة".

وكانت البداية مع الفرقة الوطنية للموسيقى التي قدمت معزوفات من التراث الإماراتي تليق بأن تكون التي عكست حرص هيئة أبوظبي للثقافة والتراث على إبراز الفن الإماراتي من خلال فعاليات "أنغام من الإمارات" وهو البرنامج الأول من نوعه الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الفن الإماراتي.

ومن ثم أطل الفنان الإماراتي سعيد السالم على جمهوره ليبحر وإياه في عالم الموسيقى والغناء الخليجي مستذكراً الفنان الإماراتي الراحل جابر جاسم من خلال أدائه لعدد من أغانيه، بخاصة وأن إدارة الثقافة والفنون في الدورة الثالثة من المهرجان عملت على إصدار كتاب يتضمن سيرة الفنان الراحل لأنه من المؤسسين لبدايات الأغنية في الإمارات، وشهدت وصلة الفنان سعيد السالم تجاوباً كبيراً من الجمهور الذي صفق له كثيراً في أمسية نقلت جمهور المسرح إلى روائع الموسيقى الإماراتية بشكل ساحر.

وغنى السالم بحيوية شبابية وإيقاع مسرحي رائع بما يؤكد على أن الصوت العذب واللحن الرقيق والأداء الجميل، هذه العناصر الثلاثة المنسجمة هي التي تجعل الجمهور يتجاوب بلهفة ومحبة وإعجاب مع فنانه المتألق وصوته الشجي.

وأطرب الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق الجمهور بمقاماته العريقة المستمدة من التراث الموسيقي والغنائي الأندلسي والتونسي والعربي الأصيل، وسط انسجام وتفاعل من الجمهور، حيث أدى بإحساس عال بالكلمة والنغمة فأطلق صوته صداحاً، يحرك ما سكن من مشاعر وأحاسيس، ويستحوذ على الاعجاب من كل الحاضرين الذين تابعوا روائع بوشناق الجميل صوتاً وروحاً وحنيناً ومحبة، وهو لا يزال يتغنى بزمان الطرب الأصيل ويحمله في ما يجيش في صدره وتعبّر عنه الكلمة والنغمة في مهرجانات العالم.

وأبدع الفنان التونسي بوشناق برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور خالد فؤاد من خلال تقديم مجموعة من الأغاني منها "النجار"، و"الجنايني".

يذكر أنه شهد انطلاق "أنغام من الشرق" في نسختها الثالثة عدد من الدبلوماسيين والسفراء المعتمدين لدى الدولة وحشد من الصحفيين ومحبي الفن، فضلا عن الجمهور العريض.

 

آخر الأخبار الفنية Copyright © 2010 Designed by Ipietoon الكاتب الأديب مجدى شلبى أنشأهذا الموقع ويدير تحريرهالكاتب الأديب مجدى شلبى