أنشأ موقع روزالزهراء ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى

مهرجان القاهرة الدولى.....








أعلن الفنان عزت أبوعوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولى عن مشاركة 150 فيلما من 67 دولة فى الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان الذى سيعقد خلال الفترة من 10 إلى 20 نوفمبر 2009 من أصل 610 أفلام تقدمت للمهرجان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد الخميس بالمجلس الأعلى للثقافة، وأعرب خلاله رئيس المهرجان عند دهشته من عدم مشاركة فيلم مصرى واحد فى دورة المهرجان لهذا العام، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة على أنه سيشترط مشاركة الأفلام التى ستنتجها الوزارة فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولى.

وقال أبوعوف إنه سيتم عقد ست ندوات ضمن فعاليات المهرجان، تدور الأولى منها حول تكريم المخرج المصرى الراحل شادى عبدالسلام الذى تم إهداء هذه الدورة له، والثانية عن ازدهار الفيلم الهندى فى العالم ومحاولة تواجده مرة أخرى فى السوق المصرى، والثالثة عن تكريم السينما الجزائرية..

وأضاف أن الندوة الرابعة ستناقش الوضع البيئى الخطير وكيفية إسهام الأعمال السينمائية فى حلها، والخامسة حول تطور السينما الإفريقية بوصفها ظاهرة جديدة على الساحة الدولية خاصة فى ظل ضعف ميزانياتها، والسادسة عن الأفلام السينمائية فى مواجهة مشاكل القارة الإفريقية، بالإضافة إلى عقد اجتماع لرؤساء ومديرى المهرجانات العربية والعالمية المهتمة بالفيلم العربى وذلك للمرة الثالثة خلال مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

وأكد رئيس المهرجان أنه سيتاح للطلبة مشاهدة جميع أفلام المهرجان من خلال بطاقة يتم استخراجها بمبلغ 30 جنيها فقط، مشيرا إلى أن أفلام المهرجان ستعرض بدور عرض سينما مترو، وجودنيوز 1 و 2، وكوزموس 1 و 2 ، ورينساس عماد الدين، وستارز سينما، ونايل سيتى، ومركز الإبداع ، والمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرم خمسة مصريين..


مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرم خمسة مصريين..
وكرم المهرجان خمسة سينمائيين مصريين هم المخرج علي عبد الخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر والممثلتان شويكار ونادية الجندي إضافة الى المخرج الجزائري أحمد راشدي ضمن تكريم المهرجان للسينما الجزائرية التي قدمت مخرجين بارزين نافست أفلامهم في مهرجانات كبرى مثل محمد لخضر حامينا الذى فاز فيلمه "وقائع سنوات الجمر" بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1975।
كما كرم المهرجان أربعة سينمائيين على مجمل أعمالهم وهم المخرج الايطالي ماركو بللوكيو والممثلين الاميركيين لوسي لو وصامويل جاكسون اضافة الى سلمى حايك التي قالت عن تكريمها انها تعتز بأن أول أدوارها كان في فيلم عن رواية "زقاق المدق" لنجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الاداب.
وكُرم أيضًا المخرج الهندي أدور جوبا لاكريشنان رئيس لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان.
وتحل السينما الهندية ضيف شرف على المهرجان الذي سيعرض 16 فيلمًا هنديًا من مختلف المدارس والتيارات الفنية اضافة الى تكريم أبطال فيلم "المليونير المتشرد" الحائز على ثماني جوائز في مسابقة الاوسكار هذا العام.
كما يكرم المهرجان السينما الجزائرية بتنظيم قسم خاص بها يعرض ضمنه 11 فيلمًا أنتجت في السنوات الخمس الأخيرة وهي "مصطفى بن بولعيد" لاحمد راشدي و"رحلة الى الجزائر" لعبد الكريم بهلول و"نهر لندن" لرشيد بوشارب و"مسخرة" لليث سالم و"زهر" لفاطمة الزهراء زعموم و"المنارة" لبلقاسم حجاج و"الخبز الحافي" لرشيد بن حاج و"دليس بالوما" لنادر مكناش و"بركات" لجميلة صحراوي و"ظلال الليل" لناصر بختي و"روما أفضل منك" لطارق تقيا.
وينظم المهرجان ندوة عن السينما الهندية وأخرى عن السينما الجزائرية اضافة الى ندوات أخرى منها "تطور السينما الافريقية" و"الافلام السينمائية في مواجهة مشاكل القارة الافريقية".
ويرأس لجنة التحكيم الرسمية أدور جوبا لاكريشنان كما يرأس لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الديجيتال المخرج النيجيري فيكتور اوكاي ويرأس لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الافلام العربية الممثل المصري يحيى الفخراني.
وعقب حفل الافتتاح عرض الفيلم الهندي "نيويورك" اخراج كبير خان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

آخر الأخبار الفنية Copyright © 2010 Designed by Ipietoon الكاتب الأديب مجدى شلبى أنشأهذا الموقع ويدير تحريرهالكاتب الأديب مجدى شلبى