أنشأ موقع روزالزهراء ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى



بيت العيلة: كلهن مطلقات

كوميديا رمضان: النجومية للبطالة والفقر والعنوسة


مشكلات المجتمع المصري تهيمن على مجمل المسلسلات الكوميدية التي تضم أبطالاً من مختلف الأجيال.


القاهرة ـ من محمد الحمامصي

تسيطر مشكلات المجتمع في مصر على مجمل المسلسلات التي تدور أحداثها في إطار كوميدي، وتعرضها القنوات الفضائية المصرية الرسمية والخاصة خلال شهر رمضان، وتتوزع المشكلات التي تعالجها ما بين الفقر والبطالة والعنوسة والطلاق وأزمات الإسكان وتردي القيم والسلوكيات، وتأثيرها على العلاقات الداخلية للأسرة بين الزوج والزوجة والأبناء.

ويلاحظ أن أبطال هذه المسلسلات من مختلف الأجيال فهناك محمود ياسين وأشرف عبد الباقي وأحمد آدم، وسميرة أحمد وخيرية أحمد وهند صبري وريهام عبد الغفور.

ألف ليلة وليلة

على الرغم من ارتداء مسلسل "مش ألف ليلة وليلة" الرداء التاريخي ممثلاً بألف ليلة وليلة، إلا أن معالجته تنطلق من رؤية كوميدية، فشهريار الملك الأسطوري الذي ظل يقتل كل يوم امرأة إلى أن جاءته شهرزاد التي شغلته بقصصها الشيقة وحكايات دامت "ألف ليلة وليلة"، يتحول إلى شخص لا يملك من أمره شيئاً حيث تنجح النساء بقيادة شهرزاد في الانقلاب على حكمه، وتتولى هي الحكم ويصبح الملك مغلوباً على أمره بعد أن فقد هيمنته.

أيضا المسلسل يشتغل على الواقع الحالي، وإن حمل فكرة تاريخية، حيث يناقش قضايا واقعية كثيرة منها قضية الفقر والبطالة والإسكان والعلاج المجاني على نفقة الدولة والأوضاع المتردية لشريحة واسعة من الناس، والأزمات التي تعترض حياة المرأة والرجل وتحول دون انسجامهما في كثير من الأحيان، وذلك في إطار اجتماعي كوميدي.

ماما في القسم

تدور أحداث المسلسل في قالب اجتماعي كوميدي يناقش التغيرات التي طرأت على المجتمع والأسرة في مصر وأدت إلى زوال بعض القيم الأصيلة.

الفنانة سميرة أحمد بطلة المسلسل تجسد دور فوزية الأم العصبية والعنيفة على أولادها والمحيطين بها، حيث أنها لا تقبل أن تشاهد أي شيء غلط أو مخالف ولا تعلق عليه أو تحاربه بشدة، مما يجعلها تتعرض لكثير من المشاكل والصدامات.

ويجسد الفنان أحمد وفيق دور "عمرو" رجل الأعمال الذي يتزوج من الفنانة رانيا فريد شوقي في المسلسل والتي تقوم بدور "فريدة" ابنة الفنانة سميرة أحمد والتي تقوم بمقاطعة أمها بسبب تدخلها المستمر في حياتها هي وزوجها وإثارة المشاكل بصفة مستمرة.

المسلسل قصة وسيناريو وحوار يوسف معاطي وإخراج رباب حسين، وبطولة سميرة أحمد، محمود يس، رانيا فريد شوقي، ياسر جلال، احمد وفيق، عمر الحريري، أسامة عباس، خيرية أحمد، أحمد فهمي، أيمن عزب، كريم كوجك، ميريهان، سليمان عيد، المطرب عبد الباسط حموده.

عاوزة أتجوز

يعالج مسلسل "عاوزة أتجوز" في إطار كوميدي اجتماعي قصة شابة مصرية من الطبقة المتوسطة قاربت على الثلاثين من العمر تحكي بسلاسة وتلقائية حكاياتها عن الزواج وهواجسه وعن تشتتها بين نظرة الأهل والأصحاب والجيران لها كفتاة على شفى العنوسة والضغوط التي تمارس عليها لقبول أي عريس من ناحية، وبين أحلامها في الارتباط بالشخص المناسب أو فتى الأحلام الذي لا يجيء أبداً.

المسلسل يخرجه رامي إمام ويلعب بطولته الفنانات هند صبري وسوسن بدر ورجاء حسين وكارولين خليل، والفنانون أحمد فؤاد سليم وطارق الإبياري، بالإضافة إلى مشاركة بعض الشخصيات الفنية المعروفة كضيوف شرف مثل أحمد السقا وأحمد رزق وعمرو يوسف ومحمود عبد الغني ومحمود الجندي ونضال الشافعي وتامر هجرس وإدوارد ويوسف الشريف وغيرهم.

الفوريجي

المسلسل اجتماعي كوميدي، يدور حول الميكانيكي صابر الفوريجي - الفنان أحمد آدم - الذي يبحث عن رزقه بأي وسيلة كانت، فيضطر للعمل في أكثر من مهنة في نفس الوقت، فمرة تجده مطرباً، ومرة مديراً فنياً لفريق كرة، ومرة صاحب مشاريع استثمارية وهمية، وهكذا، محاولاً شق طريقه وسط زحام الحياة.

ويرى آدم أن الشخصية التي يلعبها تدعي المعرفة، ولا يؤمن بالتخصص، فضلاً عن إحساسه بأنه يعيش في مجتمع عبثي، من هنا يتخذ قراراً بالتعامل مع المجتمع بالمنطق نفسه، ويمتهن وظائف عديدة ليس له علاقة بها، ويتدخل في كل الأشياء من حوله للحصول على المنفعة وتحقيق مصلحته الشخصية.

المسلسل يحاول أن يلفت النظر بطريقة كوميدية إلى ما تمثله هذه شخصية مدعي المعرفة بكل شيء من خطر على نفسها أولا وعلى المجتمع المحيط بها ثانيا.

تشارك الفنان أحمد آدم الفنانة التونسية ساندي في أولى بطولاتها في الدراما التليفزيونية، وتجسد شخصية "راندا" العائدة من الولايات المتحدة الأميركية ولديها طموحات كبيرة في عالم البزنس، وتخطط لفتح قناة فضائية تمتلكها ضاربة عرض الحائط بحياتها الشخصية من أجل الاهتمام بعملها فقط، إلى أن تلتقي أحد الأشخاص الذي يجسد دوره أحمد آدم حيث يقع في غرامها، ويتقدم لخطبتها إلا أنها تفضل أن يقوم بخطبة أختها التي تجسد دورها الفنانة الاستعراضية دينا حيث ترى أن أختها أولى منها به.

"الفوريجي" بطولة أحمد آدم وساندي ورزان مغربي وطارق لطفي ودينا وعايدة رياض وسوسن بدر، وهو من تأليف محمد الباسوسي وإخراج عمرو عابدين.

القطة العميا

تدور أحداثه في إطار من الكوميديا الخفيفة، حول فاطمة عبد الرحمن المحامية الشابة التي تعمل لدى مصطفى نور المحامي، ومنذ أن خطت خطواتها الأولى في مجال المحاماة، وهى تؤمن بأن كل شخص من حقه أن يجد المحامى الذي يدافع عنه، وتحلم بأن تصبح محامية مشهورة وتسوق الأقدار في طريقها عثمان الروبي أحد المحامين الكبار، وبالفعل تلتحق بالعمل معه رغم اعتراض ابنه عاصم على ذلك، وتنجح في أول قضية لها.

وتحتدم الحرب بين "عثمان" و"حسن شامة" عضو مجلس الشعب وتتوالى الأحداث، وتهرب المحامية بعد مقتل عاصم لاتهامها بقتله، وتبدأ رحلة الهروب بمحافظات مصر المختلفة، وتشاهد هناك الكثير من المشاكل والفساد القابع بهذه المحافظات، وفى نهاية رحلة الهروب تسلم نفسها، وتقرر الدفاع عن نفسها، وبالفعل تنجح في إثبات براءتها وتقرر فتح مكتب صغير للبسطاء للدفاع عنهم ووهب حياتها لهم.

والمسلسل يحمل طابعين متناقضين فهو "كوميدي سسبنس"، كما أنه أول مسلسل من نوعية الأفلام التي تقع معظم أحداثها في الطريق، حيث أنه مصنوع بروح سينمائية من حيث التكنيك والأداء والصورة والإيقاع.

"القطعة العميا" تأليف محمد سليمان وإخراج محمود كامل، وبطولة حنان ترك وعمرو يوسف وأميرة هاني وعلاء مرسي وإيهاب فهمي وهادي الجيار ورجاء الجداوي وصبري عبد المنعم وفتوح أحمد وفايق عزب ومحمد جمعة وسامي عبد الحليم وناجي سعد وشريف حلمي.

شريف ونص

الجزء الثاني من مسلسل الست كوم "شريف ونص"، الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي من خلال حلقات منفصلة متصلة حول حياة أسرة مصرية يعاني أفرادها من متاعب اقتصادية، فنجد عماد الذي يتزوج من أجنبية وبعد أن أنجبت شريف الصغير والذي يقوم بدوره الطفل أحمد خالد تغادر البلاد تاركة زوجها وابنها الصغير.

ويترك عماد ابنه شريف عند عمه رشاد والد شريف الكبير والذي يقوم بدوره الفنان "شريف رمزي" ومن هنا تتولد مواقف كوميدية ساخرة والتي تسخر وتنقل صورة من الواقع الذي تعيشه إحدى الأسر المصرية مثل البطالة وفشل الشباب في الحصول علي عمل مناسب وصعوبة توقير مستلزمات الزواج.

المسلسل قصة وسيناريو وحوار شريف شعبان، وبطولة شريف رمزي، دوللي شاهين، الطفل أحمد خالد، وسوسن بدر وسمير غانم وإيمان السيد، وإخـراج يحيى ممتاز.

مش فريندز

مسلسل سيت كوم الجديد تدور أحداث في إطار كوميدي حول أزمة السكن من خلال 5 شباب وفتيات وصلوا إلى طريق مسدود في الحصول على سكن مستقل، وكان أن قرروا الزواج في شقة واحدة بحي الزمالك، وأثناء ممارسة الحياة تحدث بينهم العديد من المشكلات التي يتم معالجتها في مواقف كوميدية.

ويأتي "مش فريندز" في ثلاثين حلقة تعرض على قناة المحور، من تأليف ورشة عمل مكونة من أحمد الحسيني ود.خالد حلمي، وإخراج أحمد السيد ويلعب بطولته مجموعة من الشباب الصاعد.

راجل وست ستات

يواصل مسلسل "راجل وست ستات" في جزئه السابع تقديم مشكلات أسرة عادل (أشرف عبد الباقي) حيث تزداد مشاكله داخل منزله المكتظ بالنساء: زوجته رانيا وابنته، أخته سناء، أمه إنعام، وحماته مجيده وابنتها، ست نساء تحت سقف واحد، ماذا يفعل؟ سيحاول إرضاء الكل على الرغم من أنه مؤمن بأن هذا مستحيل.

الجديد في الجزء السابع من "راجل وست ستات" هو تحويل "البازار" إلى محل لبيع الهواتف النقالة تارة ومحلّ لصنع الكنافة طوراً أو السباكة، ثم بيع أنابيب الغاز وتصميم الملابس إلى مطعم وغيرها من مهنٍ تضع عادل في مواقف مضحكة.

المسلسل من تأليف ولاء الشريف وإخراج أسد فولادكار، وبطولة أشرف عبد الباقي، لقاء الخميسي، انتصار، مها أبو عوف، إنعام الجريتلي، الطفلة منة عرفة ومجموعة مميزة من ضيوف الشرف.

بيت العيلة

يدور مسلسل السيت كوم "بيت العيلة" في إطار كوميدي حول حياة أربع أخوات تفرقهن الحياة عند الزواج، ولكنهن وبالمصادفة يصبحن مطلقات في وقت واحد ويضطررن لأن يعشن مع بعض مرة أخرى، وعندها تحصل المفارقات بسبب اختلاف شخصياتهن، بالإضافة لاختلاف أعمارهن واهتماماتهن.

المسلسل بطولة هالة فاخر وشيرين وهنا شيحة وإيمان سيد وحسن عبد الفتاح، وإخراج محسن محمد، وتأليف أحمد عوض.

 

آخر الأخبار الفنية Copyright © 2010 Designed by Ipietoon الكاتب الأديب مجدى شلبى أنشأهذا الموقع ويدير تحريرهالكاتب الأديب مجدى شلبى