أنشأ موقع روزالزهراء ويدير تحريره الكاتب الأديب مجدى شلبى

لينا كلام بعدين

:07


لينا كلام بعدين

لماذا هربت مي سليم من 'المكتوب على الجبين'؟


الفنانة الشابة تجسد شخصية فتاة ريفية بسيطة تغامر بحياتها لتتزوج من تحب رغم رغبة أبيها بتزويجها من ابن عمها.


القاهرة ـ من محمد الحمامصي

انتهت الفنانة الشابة مي سليم من تصوير جزء كبير من دورها فى مسلسلها الجديد "مكتوب على الجبين"، حيث تجسد مي فى المسلسل شخصية "نسمة" ابنة "وهدان" والذي يلعب دوره الفنان حسين فهمي وهي فتاة ريفية بسيطة تعيش مع والدها الذي اراد ان يزوجها من ابن عمها رغماً عنها.

وتضطر نسمة للهرب من والدها لتتزوج من الشخص الذي تحبه وتتوالى احداث المسلسل بعدها.

والمسلسل من قصة واخراج حسين عمارة وسيناريو وحوار محمد الحموي ويشارك في بطولته الفنانة دلال عبدالعزيز والفنان محمود الجندي.

ومسلسل "مكتوب على الجبين" هو البطولة الاولى لمي سليم فى الدراما التليفزيونية بعد تجربتها الأولى في مجال التمثيل فى فيلم "الديلر" والذي اشاد كل النقاد بموهبة مي سليم في التمثيل فيه بعد الدور الصعب الذي قدمته في الفيلم وقد تم تكريمها مؤخراً فى مهرجان روتردام الدولي للفيلم العربي كأحسن مطربة ممثلة أول مرة.

من جهة اخرى احتفلت مي سليم هذا الاسبوع مع اسرة المسلسل بنجاح البومها الجديد "لينا كلام بعدين" الذي حقق نجاحاً كبيراً على مستوى الوطن العربي وتحقيقه نسبة مبيعات كبيرة تجاوزات 92 الف نسخة بعد 3 اسابيع فقط بعد طرح الالبوم.

ويذكر أن مي انتهت من تصوير أغنيتين من ألبومها الجديد بطريقة الفيديو كليب، هما "مين اللي قال لك"، التي تم عرضها قبل طرح الألبوم، و"سكتالو" التي تم عرضها بالتزامن مع طرح الألبوم والأغنيتين من اخراج محمود المقداد وتستعد مى للسفر إلى تركيا لتصوير أغنية "سمعاه" إحدى أغنيات ألبومها "لينا كلام بعدين"، من كلمات نادر عبد الله وألحان تامر علي وتوزيع علي فتح الله.

حيدر وادي يحلق عالياً في حلم انثوي مجنح




علمني النحت يا حيدر


نحات عراقي تجمع أعماله بين البناء الشكلي التجسيمي الانثوي والبحث عن الحرية دون اختزال.

لندن ـ من محسن الذهبي

سأل أحدهم بوذا قائلاً "علمني النحت يا بوذا" فردَ عليه "اذهب وتعلم الرسم والرقص والفلسفة والموسيقى ثم اطلب مني أن أعلمك النحت".

تذكرت هذه الحكاية، وانا اتأمل منحوتات الفنان العراقي المغترب في ليون بفرنسا "حيدر وادي" والمولود ببغداد 1976 وهي تسعى للخروج من الكامن الجامد إلى المعبّر المفتوح الافق أو من الواقع إلى المتخيل برشاقتها وبخطوطها التكوينية اللينة وحجومها الإيقاعية الراقصة.

ففي الوقت الذي ازداد اهتمام النحاتين بالتجريد، حتى اصبح اهتمامهم منصباً على مشكلات التكوين، وأهملوا المحتوى أو الرسالة في العمل النحتي ولم يَعُد اهتمامهم مركَّزاً حول ثيمة الإنسان للتعبير عما يحيط به، نجد ان اعمال الفنان حيدر وادي تعاكس تلك الموجة، فيعود في منحوتاته للاشغال على الدلالات التعبيرية مستفيداً من مخزون الفنون الشرقية وتأثيراتها الفكرية فهنا يمكن ان نؤشر بوضوح لمرجعيات من موروث حضاري، يخص بلاد ما بين النهرين في فن النحت وتأثيرات الفنون الأخرى عموماً، وبهذا تكمن مصداقية الفنان في التأثر من الأصول والتجديد وتأصيل ما يجدد دون أن يفقد هويته وتفرده الاسلوبي.

فهو يمزج بين التشخيصي والتجريدي مبتعداً عن البنائي ـ السكوني الجامد متخذاً من المرأة وطموحها في الانطلاق موضوعاً لاغلب اعمال في هذا الأسلوب، عاكساً فكرة حكائية قديمة من الموروث الشرقي في طموح الرجل في التحليق والطيران - كمحاولة عباس بن فرناس وآخرين - مستبدلاً ذلك بأشكال انثوية في تحقيق حلم التحليق عالياً في الاعالي كي يعبر عن قدرة الفرد- المرأة على الانفلات من كل الاطواق المحيطة بها، مستعيرة اجنحة الاخرين لتحقيق الحلم.

ان اعمال حيدر وادي تجمع بين البناء الشكلي التجسيمي الانثوي والبحث عن الحرية كمترادف لإبراز قدرة النحتية فهو لا يختزل الشكل بل يعتمد وباصرار على إبرازه على أكمل وجوهه، نحتاً مجسماً قائماً في الفراغ.

فالمعالجة النحتية عنده قائمة على حركة الكتلة المتوازنة حجماً وفراغاً معاً، اخذ بعين الاعتبار بساطة السطوح ومرونتها وقوة ارتباط الكتل المشكلة للمنحوتات في بناء الحضور المعبر والجميل لكتلة المنحوتة ككل في الحيز الفراغي وبتوازن تكاملي وكأنه يحاول دمج الفراغ بالزمن ليعطيه بعداً مضافاً.

بالاضافة الى أن التناسب الموزون بين الكتله كمساحة وهيكلية الفراغ، والتي تعكس قدرة النحات العالية والمتمكنة في الوقت نفسه رغم انه لم يختر احجاماً كبيرة لمنحوتاته.

ويتضافر ذلك مع الكثير من الدقة والصدق في التعبير مما يجعل العمل الفني يتقدم رؤية متخيلة لدى المتلقي تثير فيه كوامن حلم ما بالانطلاق.

إن عملية الخلق عند الفنان وكما يعبر بول فاليري إنما غايتها هي إثارة عملية خلق أخرى لدى المتذوق.

فاعمال النحات حيدر وادي فضاء مفتوح على الأحلام اللامتناهية فهي تستشف الواقع بابعاد ودلالات سيمولوجية متنوعة.

وهذه الافكار تتالف بعلاقتها بالمنظور العام وتندمج معه، وأهم شيء فيها هو أن المتلقي لهذا العمل يحاول أن يتخيل هذه المنحوتات البرونزية رغم ثقلها لديها القدرة على الطيران والتحليق في الفضاء الواسع.

فعند رؤيتها من بعض الزوايا، وخصوصاً من الجوانب وكأنها تطير وتنطلق محلقة بعيداً حتى لو في حلم.

ان الفنان يحاول جاهداً إقامة حوار جمالي مفتوح بين عمله والمتلقي عبر الهيئة والملمس والتكوين، وهو الحوار الذي نتعرف من خلاله ايضاً، على مدخلات النظام البصري الذي يتشكل معه نسيج العلاقة بين مبدأ التكوين وجوهر التعبير.

وهذا التصور لأسطورية العمل، لا يعني أن أعماله بعيدة عن الواقع أو غير حقيقة، بل أن الهدف الأساسي هو التعبير عن الإنسان العبقري المنطلق، بشكل نساء مجنحات، كي يرسخ فكرة غير جديدة بالمطلق بالنسبة لفن النحت، فهو يعبر عن مجاز ليحطم به سلبية الواقع والركون الى الاشياء.

إن حيدر وادي عبر اعماله البرونزية هذه يريد ان ينقلنا إلى عوالم حلمية، تبتعد عن الاشكال المألوفة في النحت، وفي الفن عموماً، فهو يقدم رسالة مشاركة منه للآخرين هدفها أن تجمع كل البشر في إحساس واحد.

وحلمه أن يتواصل الناس من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب في تغير الواقع المأساوي المستلب لحرية المرأة وليس تجميل الأشياء فحسب، فهو يجتهد في البحث عن انسب الأشكال المعبرة.

من أجل ابراز الحقيقة المختفية خلف أقنعة الواقع، والتي لا نراها في فن النحت التقليدي بل نراها في الحقيقة الإنسانية، والتي نكتشفها في الأشكال الحركية والصيغ المبتكرة التي تبحث عن الهوية المستقلة، والتي تحمل فلسفة مقبولة عبر لغة تحاكي الثقافات العريقة من خلال تمازج العناصر العضوية والثقافية في اعمال تعكس عمق الفكر الإنساني والمخيلة الروحية الخصبة والأمر هنا يطلب وضوحاً خاصاً في الفكرة والشكل وتهديم التصور السائد حول النصب التذكاري والاعمال النحتية، كشيء راسخ جامد بدون حركة.

فانسيابية الحركة وتعبيرية الكتلة والفراغ اللذان تتميز بها أعمال الفنان قد كسرت هذه التصورات.

محسن الذهبي: ناقد تشكيلي عراقي مقيم في بريطانيا

'جمال مبارك مش بتاع بطاطا'



عادل امام: البرادعي مضحك والقومية العربية نكتة


الفنان المصري ينصح البرادعي بانتقاء كلامه حتى لا يصبح كوميديا ويؤكد أحقية جمال مبارك في خلافة والده 'الثوري'.


القاهرة – شن الفنان المصري عادل إمام، هجوما حادا على الدكتور محمد البرادعي مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، وجماعة الإخوان المسلمين والمعارضة السياسية المصرية، مؤكدا أن الرئيس مبارك قاد ثورة تصحيح السياسة في مصر، وأن نجله جمال رئيس أمانة السياسات بالحزب الوطني الأحق بخلافته، معترفا بانضمامه للإخوان في فترة شبابه.

وانتقد عادل إمام تصريحات سابقة للبرادعي قال فيها إنه "زعيم وطني مثل غاندي ومارتن لوثر" وقال "إذا كان تصريح البرادعي صحيحا فأنا أنصحه أن ينتقى ما يقوله وإلا سيصبح الأمر كوميديا فمانديلا مثلا لم يجرؤ أن يقول إنه مثل غاندى".

كما انتقد تصريحا آخر للبرادعي قال فيه "أنا أشهر مصري في العالم" وقال "هذا كلام غريب ومضحك حتى لو كان الأشهر فلا يصح أن يقول ذلك مع احترامي الكامل".

ووصف تجمع عدد من الشباب حول البرادعي في الفيوم بأنه أمر طبيعي وقال "من الطبيعي أن يخرج الشباب حتى يشاهدوا الشخصية التي أثارت ضجة مؤخرا ولا يعنى هذا أنهم مقتنعون به". كما أعرب عن اعتقاده أن تقارب البرادعي من الإخوان لن ينفعه "لو كان الإخوان هينفعوا البرادعي كانوا نفعوا نفسهم" وأنه إنما لجأ إليهم كنوع من "الانتهازية السياسية" بمعنى أنه "يستغل قوتهم في الشارع".

وعن موقفه إذا وصل الإخوان للحكم قال "لن أترك بلدي وسأكون معارضا تماماً بالرغم من أنني لا أعتقد أنهم سيصلون إلى الحكم ومن وجهة نظري هم راضيين تماما عن وضعهم وبيكسبوا كويس".

وانتقد ما يتردد حول التوريث وقال:"منذ فترة طويلة نتحدث عن التوريث، وكأن جمال مبارك (بتاع بطاطا)، وينسى البعض أنه يعمل في السياسة ويرأس أمانة السياسات ومن حقه كمواطن مصري أن يرشح نفسه للرئاسة وأنا من حقي كمواطن أن أنتخبه".

ورأى أنه لا وجود "للقومية العربية" لأن "الفوارق كبيرة جدا بين دول لا توفر المعيشة ودول لا تجد من يقطن في الأبراج التي شيدتها".

رمضان 2010
تهديد بعدم عرض حلقات جديدة من "حيلهم بينهم" في رمضان 2010
الثلاثاء، 22 يونيو 2010 - 15:57

بقلم: محمد صالح
الكاتب وائل عبد الحميد
قام الكاتب وائل عبد الحميد بإرسال إنذار لتليفزيون "الحياة" لمنع عرض الحلقات الجديدة من برنامج "حيلهم بينهم" فى رمضان 2010، مؤكدا أنه صاحب فكرتها، ومطالبا بحقوقه الأدبية والمادية.

جاء في بيان من المسئول الإعلامي للكاتب وائل عبد الحميد: تم إرسال إنذار لقناة "الحياة"، وآخر للمنتج طارق فهمي صاحب شركة "ميديا لايف" المنتجة للبرنامج لمنع عرض الحلقات على شاشة أي فضائية، وفي حالة مخالفة ذلك سيتم دفع مليون جنيه بخلاف الشق الجنائي, وهدد في الإنذار بأنه سيطالبهم في حالة مخالفتهم ذلك بدفع مبلغ مليون جنيه، مع الاحتفاظ بحقه الجنائي.

وتعود وقائع الأزمة لديسمبر 2009، الذى شهد بداية الاجتماعات بين وائل عبد الحميد بصفتة صاحب فكرة برنامج مقالب فى الفنانين باسم "دويتو آخر حاجة"، إلى جانب قيامه بكتابة الحلقات.

حيث اجتمع مع المنتج طارق فهمي، الذي طلب أن يحمل البرنامج اسم "حيلهم بينهم"، وبحضور الإعلامى مصطفى ياسين بصفتة مقدم البرنامج إلى جانب حضور رئيسة تحرير البرنامج فى حلقاته السابقة الإعلامية سماح عبد الرحمن.

واستمرت الاجتماعات حتى مارس 2010، إلى أن توقف التحضير للبرنامج بسبب تعثر طارق فهمى مالياً، إلى أن فوجيء وائل عبد الحميد –بحسب روايته- بأخذ طارق فهمي للفكرة وتصويرها.

وعلى إثر ذلك، حرر وائل عبد الحميد محضراً برقم 3692 بقسم شرطة الدقي، يتهم فيه المنتج طارق فهمي بالحصول على فكرة برنامج المقالب الذي كتبه.

يذكر أن الإعلامي والفنان عمرو رمزي تألق في تقديم برنامج "حيلهم بينهم" في رمضان2007 و 2008، وحقق نجاحا كبيرا.

دراما رمضان 2010


ليلى علوي تتحول من "فتاة العاشرة" إلى "فتاة الليل"


ليلى علوي
تم مؤخراً تغيير عنوان الجزء الثاني من مسلسل الفنانة ليلى علوي الجديد، الذي تخوض به سباق الدراما الرمضانية لموسم 2010، والذي كان يحمل اسم "فتاة العاشرة" إلى "فتاة الليل".

استقرت المخرجة هالة خليل والكاتب حازم الحديدي على تغيير عنوان مسلسلهما الجديد من "فتاة العاشرة" إلى "فتاة الليل"، وذلك باعتباره الأقرب لأحداث المسلسل، الذي تقوم ببطولته الفنانة ليلى علوي، حسب صحيفة "الدستور".

من الجدير بالذكر أن ليلى علوي تواصل في رمضان استكمال سلسلة "حكايات وبنعشها"، التي بدأتها في رمضان 2009، وتقدم هذا العام حكايتين: الأول تحمل اسم "كابتن عفت"، والجزء الثاني "فتاة الليل"وقد انتهت مؤخراً الفنانة ليلى علوي من تصوير مشاهدها الكاملة بجزء "كابتن عفت".

"فتاة الليل" بطولة ليلى علوي وشويكار وباسم سمرة، وطارق التلمساني ورحاب الجمل، من تأليف السيناريست حازم الحديدي وإخراج هالة خليل.

"كابتن عفت" من إخراج سميح النقاش، وتأليف محمد رفعت، وبطولة عابد فهد، وأسامة عباس.

يذكر أن مسلسل "حكايات وبنعيشها" تم عرضه في رمضان 2009، متضمناً جزئين الأول هو "هالة والمستخبي"، والثاني حمل عنوان "مجنون ليلى"، وكان كل جزء يتكون من 15 حلقة.

رامي عياش يعقد قرانه بعيدا عن الإعلام



بقلم: مي جودة
عياش وسيرين
بعد خطوبة استمرت عدة أشهر، عقد المطرب اللبناني الشاب رامي عياش قرانه على خطيبته اللبنانية سيرين في حفل بعيد عن الإعلام.

قال عياش: "أتمنى من الله أن يبارك لي في هذه الخطوة، وعروسي في نظري هي نور كبير في حياتي، وأتمنى أن أكون لها الزوج الصالح ونصفها الثاني، وأنا مؤمن بالقضاء والقدر، لذلك أتمنى أن يكون قدرنا خيرا"، حسب مجلة "زهرة الخليج".

يذكر أن عياش احتفل بخطوبته في حفل بسيط اقتصر حضوره على العائلتين فقط، وأهدى عياش خطيبته هدية غالية الثمن، رفض الإفصاح عن قيمتها المادية.

خطيبة رامي عياش تنتمي لعائلة أبو زين، وهي ابنة شقيقة الشيخ بهجت غيث شيخ عقل الطائفة الدرزية السابق.

يذكر أن رامي عياش قدم سينجل جديد بعنوان "حياتي" أثناء مشاركته في البرايم السابع من الموسم السابع لبرنامج المسابقات الشهير "ستار أكاديمي".

متخصصات يناقشن دور المرأة في نقل التراث الموسيقي



تأسيس مسار ثقافي

مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام بالإمارات يسلط الضوء على الدور الأساسي للمراة في نقل التراث.

ـ ضمن برنامجه الثقافي الحافل ينظم مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، مطلع يوليو/تموز القادم، ندوة بعنوان "دور المرأة في نقل التراث الموسيقي في العالم الإسلامي"، وذلك في مدينة العين بمشاركة باحثات ومتخصصات في علم الموسيقى من دول مختلفة. وسيتم تسليط الضوء على الدور الأساسي الذي تؤديه المرأة في نقل التراث، مع تقديم أمثلة من الإمارات واليمن وسوريا وأفغانستان وإيران وأوزبكستان وأذربيجان والبوسنة والسنغال.

ويُتبع المؤتمر بحفل موسيقي يجسد انتقال الموسيقى الكلاسيكية في أوزبكستان من جيل إلى جيل، حيث تقوم زاميرا سويانوفا – إحدى أشهر مطربات الموسيقى الكلاسيكية – بتقديم تلميذتها ماخفوظا كاريموفا، وهي أيضًا مطربة مشهورة في أوزبكستان، قبل أن يُقدما معًا تلميذتهما المطربة الشابة كلارا تورايفا أحد الأصوات الصاعدة أوزبكستان.

وتشمل قائمة المشاركين في ندوة "دور المرأة في نقل التراث الموسيقي في العالم الإسلامي" كل من د. نجوى عدره، ـ دكتوراه في الأنثروبولوجيا ـ (الحادي والدرع و الغناء: أغاني المرأة في المرتفعات الشمالية لليمن)، شيخة محمد الجابري ـ باحثة إماراتية ـ (أغاني الأطفال في الإمارات)، د. جوليا بنزي ـ دكتوراه في علم موسيقى الشعوب قسم الموسيقى بكلية لويس وكلارك ـ (الموسيقيات الأندلسيات: التراث)، د. أرودا داداديانوفا ـ دكتوراه في علم موسيقى الشعوب جامعة أوزبكستان الوطنية ـ (الموسيقيات اليوم: نظرة شخصية من أوزبكستان)، فيرونيكا دبلداي ـ كاتبة وخبيرة بعلم موسيقى الشعوب، جامعة برايتون ـ (الغناء النسائي لهدهدة الطفل في أفغانستان)، د. حنان قصاب ـ حسن المدير العام لدار الأوبرا في دمشق ـ (دور المرأة في نقل التراث الموسيقي في سوريا)، توكا مالكي ـ باحثة في الفن ـ (النساء الإيرانيات، الرواة الشفهيين للتراث الموسيقي)، د. آنا أولدفيلد ـ خبيرة بعلم موسيقى الشعوب قسم الأدب المقارن بكلية هاملتون ـ (النساء والنقل الموسيقي في ثقافات تحت الحصار: حالة أذربيجان، مع ملاحظات عن البوسنة)، د. لوسيانا بينا - دياو ـ دكتوراه في علم موسيقى الشعوب ومنسقة تربوية ومكلفة بفنون الموسيقى الصوتية في "مدينة الموسيقى"، باريس ـ (التراث الموسيقي الصوتي لقبائل الولوف في السينغال)، أروى عثمان ـ مديرة دار التراث الشعبي بصنعاء ـ (صوت الشجن .. صوت النساء على أعمدة المداره .. تقاليد الحجيج في صنعاء).

وكانت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث قد أعلنت عن إطلاق «مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام» في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عبر تنظيمها للمؤتمر العالمي «لماذا نصون تراثنا الموسيقي للمستقبل؟»، ليتم افتتاحه رسميا في غضون سنتين، وذلك متابعة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للهيئة (2008-2012).

وأوضح محمد خلف المزروعي المدير العام لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام هو مركز أبحاث يتبع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وجاء تأسيسه في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة في تأسيس مسار ثقافي، للمساعدة في الوصول إلى مستوى أفضل من الفهم والتذوق والتميز للثقافة الإماراتية والعربية والإسلامية على الصعيدين المحلي والعالمي.

ويأتي تأسيس المركز ضمن جملة من المشاريع الثقافية المهمة التي باشرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بتنفيذها في مدينة العين، حيث بدأت الحركة الثقافية في العين تشهد نقلة نوعية منذ إعادة إحياء قلعة الجاهلي وتحويلها إلى واحة ثقافية مشعة في المنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي في ديسمبر/كانون الأول 2008 بمناسبة العيد الوطني لدولة الإمارات، وفي إطار إعادة إحياء واحات العين ومواقعها التاريخية وتفعيل دورها الثقافي والسياحي، وبهدف متابعة تنفيذ استراتيجية الهيئة للحفاظ على تراث إمارة أبوظبي الثقافي من الضياع والاندثار.

وتتضمن الأهداف الرئيسة لمركز العين للموسيقى في عالم الإسلام، إجراء وتشجيع وتبني عمليات البحث في مجال الموسيقى والموسيقى الإثنية ضمن المنطقة التي يستهدفها المركز، تنظيم فعاليات ونشاطات في مجال اختصاص وعمل المركز، توثيق وجمع وأرشفة الموسيقى والآلات الموسيقية المتعلقة بموضوع اختصاص المركز، نشر المعرفة حول الأبحاث والمعرفة المتعلقة بموضوع اختصاص المركز، وتطوير برامج تواصل مهمة وفعالة للترويج لفهم وتذوق الموسيقى على المستوى المحلي والعالمي

وداعا شاعر الزمن الجميل

الشاعر الكبير الراحل محمد حمزة
في هدوء غادر الشاعر الغنائي الكبير محمد حمزة عالمنا، بعدما ملأه بالجمال والفن والكلمات العذبة، التي ترددها وستظل ترددها الألسن، مع عمالقة الغناء العربي.

بعد صراع طويل مع المرض، فاضت روح الشاعر الكبير محمد حمزة، صباح الجمعة 18 يونيو 2010، إثر أزمة صحية شديدة ألمت بالشاعر الكبير، الذي كان قد اجرى جراحة منذ شهرين.

جاء رحيل الشاعر الكبير ليحرم الجمهور العربي من روائعة الغنائية، وليحرمه هو شخصيا من الاستماع لآخر إبداعاته التي كتبها للفنان العراقي كاظم الساهر، بعدما التقى به في أحد المهرجانات الغنائية بدبي، والتي قرر كاظم طرحها في ألبومه المقبل.

محمد حمزة أحد الشعراء الذين ساهموا في صنع تاريخ عدد من المطربين كان اهمهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث بلغ عدد الأغنيات التي كتبها له 37 أغنية منها: "نبتدي منين الحكاية" و"سواح" و"زي الهوا" و"حاول تفتكرني" و"عاش اللي قال".

بدأ حمزة حياته محررا في "روزاليوسف"، وكتب في إصدارات "روزاليوسف" و"صباح الخير" و"الوفد" و"الأهرام الرياضي"، وبدأ مشواره الاحترافي عام 1963، عندما قدمته فايزة أحمد من خلال أغنية "أؤمر يا قمر"، ووصل رصيده إلى 1200 أغنية عاطفية وشعبية ووطنية، وكتب العديد من أغنيات المسلسلات الإذاعية الدرامية، التي تغنى بها عبد الحليم ونجاة وفايزة وشادية وصباح ومحمد رشدي وعفاف راضي وعماد عبد الحليم وهاني شاكر وسميرة سعيد وغيرهم.

أهم أعماله التي قدمها مع وردة "حكايتي مع الزمان" و"خليك هنا وبلاش تفارق" و"مالي" و"العيون السود" و"ليل يا ليالي" و"أنده عليك" وغيرها.
الشاعر الكبير الراحل محمد حمزة

كما كتب للفنانة شادية "يا حبيبتى يا مصر" و"خلاص مسافر" و"آخر ليلة" و"سكر" و"قطر الفراق" و"خدني معاك" و"قالي كلام" وغيرها من الأغنيات.

كتب للفنانة نجاة "الطير المسافر" و"نسي" و"في وسط الطريق" و"ليلة من ليالي فاتونا"، ومن أعماله للفنان محمد رشدى: "ميتا أشوفك" و"طاير يا هوا" و"عالرملة" و"مغرم صبابة"، كما كتب للفنانة أصالة "سامحتك" و"غيار قوي" و"يا صابرة يانا" وغيرها.

وكان الراحل قد أشار في أحد لقاءاته الصحفية إلى أن الأغاني التي كتبها أثناء خطوبته مع الإعلامية الراحلة فاطمة مختار هى الأقرب إلى قلبة، وهى: "أحلي طريق في دنيتي" وغنتها فايزة أحمد و"نبتدي منين الحكاية" وغناها عبدالحليم حافظ و"العيون السود" وغنتها وردة.

اغتصاب " سوزان نجم الدين يثير غضب لوسي

لوسي في مشهد من المسلسل
تشهد كواليس مسلسل "مذكرات سيئة السمعة" العديد من المشاكل والخلافات بين بطلتي العمل لوسي وسوزان نجم الدين، بداية من عدد المشاهد وحتى الصراع على التتيرات.

فمنذ بداية تصوير العمل وتحاول لوسي أن تثبت للجميع أنها بطلة المسلسل بل وتهدد بالانسحاب من المسلسل مما يثير غضب باقي فريق العمل وخاصة الفنانة السورية سوزان نجم الدين ، وأن كان اخر المشاكل التي اثارتها لوسي داخل بلاتوه التصوير عندما طالبت المخرج بزيادة عدد مشاهدها بل وطالبت من مخرج العمل اضافة مشهد اغتصاب لها - رغم عدم وجوده في سيناريو العمل - اسوة بالفنانة سوزان نجم الدين التي يتم اغتصابها داخل أحداث المسلسل.

والغريب أن مخرج العمل خالد بهجت وافق على طلب لوسي خاصة أنها هددت بالانسحاب ولكن مؤلف العمل محمد مسعود رفض تماما اجراء اي تعديلات على المسلسل،وهو ما اثار غضب لوسي بشدة، وخاصة بعدما تقدم مؤلف العمل بشكوي إلي وزير الاعلام انس الفقي ضد المخرج يتهمه خلالها باجراء تعديلات في سيناريو وحوار العمل لزيادة عدد مشاهد لوسي في الحلقات باعتبارها بطلة العمل.

ولم تعد هذه هي المشكلة الاولي التي تثيرها لوسي داخل داخل البلاتوه بل اشترطت على المخرج كتابة اسمها قبل اسم سوزان نجم الدين في محاولة منها للتأكيد على أنها بطلة المسلسل وأن سوزان ليست البطلة .

من جهتها أكدت الفنانة سوزان نجم الدين أنها لا تدخل في صراعات ومشاكل مع لوسي مشيرة إلي أنها لا تقبل أيضا أن يظهر اسمها على التترات بشكل غير لائق ولكن حتى الآن لم يتم حسم الأمر من قبل المخرج.

وتجسد لوسي في المسلسل دور فتاة تدعي "مرة" تعاني من قهر والدتها التي ترغمها على السرقة وارتكاب الجرائم ، وبعد وفاة والدتها تتحول إلي شخصية اسوء وتقوم بارتكاب ابشع الجرائم، بينما تجسد سوزان نجم الدين شخصية الدكتورة "ندا المعتصم" أستاذ علم الاجتماع، التى تعيش حياة غير مستقرة مع زوجها الذى يشغل منصباً حساساً فى الدولة، وتتسع الفجوة بينهما نتيجة ظهور الحب القديم "عبد الحميد" وكيل الكلية والمحامى الشهير، وهو الشعور الذى تعبر عنه "ندا" فى دفتر مذكراتها لكنها تقع فى العديد من المشكلات بسبب استغلال هذه المذكرات ضدها.

ويشارك فى بطولة المسلسل خالد زكى وأمل رزق ورانيا يوسف ومحمود الجندى ونجوى فؤاد وحسين الإمام.

بالصور.. "تاتو" علا غانم و"حمل" راندا البحيري يخطفان الأضواء في روتردام

علا وراندا خلال الحفل
شهد حفل مهرجان روتردام للفيلم العربي الذي أقيم مساء أمس بفندق سميراميس بالقاهرة بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق المهرجان،العديد من الأحداث المثيرة، أبرزها الفستان الذي ظهرت به الفنانة علا غانم في الحفل، حيث ارتدت فستانا أسود عاري الظهر، لتكشف عن " التاتو" الذي رسمته أسفل ظهرها.

وكان "تاتو" علا غانم قد لفت انتباه الجميع ما بين صحفيين وفنانين فضلا عن المصورين الذين انهالوا بكاميراتهم على علا لتصوير "التاتو".

كما استطاعت الفنانة راندا البحيري أن تلفت الأنظار إليها أيضا وخاصة أنها في شهور حملها الأخيرة حيث ارتدت فستانا فضفضا لفت أنظار الجميع، وقد حرص عدد كبير من الفنانين والفنانات علي تهنئتها .

وقد كرم المهرجان مجموعه من النجوم الذين ساهموا بفنهم الراقي في صناعة السينما المصريه علي مدار السنوات الماضية، وأسهموا بشكل كبير في أثراء الحياة الفنية، حيث تم تكريم المخرج خالد يوسف ، والفنانة لوسي،وعلا غانم، ومي سليم وشقيقتها ميس حمدان.

علا وراندا

بالصور: المغرب تحتفي بسمية الخشاب وهاني سلامة في مهرجان "الداخلة"




تكريم سمية الخشاب وهاني سلامة في مهرجان ;الداخلة;

عاد إلى القاهرة كل من الفنانة سمية الخشاب والفنان هاني سلامة من المغرب بعد تكريمهما في المهرجان الدولي للسينما بالداخلة.

قال المسئول الإعلامي بشركة ميديا هاوس في بيان صحفي: سمية الخشاب وهاني سلامة تم تكريمهما من قبل إدارة المهرجان الدولي للسينما "الداخلة" في دورته الثالثة المقام برعاية سمو ملك المغرب محمد السادس.

وأضاف البيان أن سمية الخشاب تسلمت شهادة تقدير ودرع التميز عن مجمل أعمالها الفنية، وتمت دعوتها إلى مؤتمر صحفي بعد تكريمها.

أما الفنان هاني سلامة فقد تم تكريمه من إدارة المهرجان عن دوره في فيلم "السفاح".
كما شارك من مصر في المهرجان المخرج سعد هنداوي مع فيلمه "السفاح"، والذي كان يُعرض خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.
يذكر أن سمية الخشاب وهاني سلامة كانا قد سافرا إلى المغرب مع مطلع شهر يونيو 2010 لحضور فعاليات المهرجان وعلى مدار أربعة أيام، وتم استقبالهما في المطار بفرقة رقص شعبي.

واحتفى جمهور المغرب بالنجمين المصريين في حفل أقيم على هامش الملتقى، وطالبوا سمية الخشاب بالغناء في حفل الافتتاح.

كما تلقت سمية الخشاب خلال تواجدها في المغرب دعوة على الغذاء في "بيت الوالي"، وتم تخصيص سيارة لها أثناء جولتها في المغرب.



إليسا تزيح الجسمي عن الصدارة في الخليج




أزاحت إليسا حسين الجسمي عن صدراة الألبومات الأكثر مبيعًا في الإمارات والخليج.

دبي: بعد أسبوعين متتاليين على تصدر الفنان الإماراتي حسين الجسمي بألبومه "حسين الجسمي 2010" قائمة الألبومات الأكثر مبيعًا في دولة الإمارات العربيَّة والخليج، عادت الفنانة اللبنانية اليسا بعد حصولها على جائزة الميوزيك أوورد، وتصدرت القائمة الخليجيَّة بألبومها "تصدق بمين"، لتعود بذلك الى المركز الاول بعد أن إحتلت المركز الثالث في الأسبوعين الماضيين، تاركة المركز الثاني للجسمي الذي ما زال يحافظ على مبيعاته الكبيرة.

كما إنخفضت مبيعات الفنان مروان خوري هذا الأسبوع ليحتل المركز الثالث في قائمة الفيرجن ميغا ستور في الإمارات والخليج، ليحتل المرز الرابع ألبومات المنوعات العربي Best Arabian Nights Party ويتقدم خطوة الى الأمام بعد أن إحتل المركز الخامس لأسبوعين متتاليين.

وحصل الفنان الإماراتي حربي العامري بألبومه الجديد "حربي 2010" على المركز الخامس، بعد أن صدر ألبومه الأسبوع الماضي، حيث ما زال يحقق مبيعات جيدة في أسواق الإمارات وعُمان بالتحديد، ويتوقع أن يتقدم أكثر في القائمة بعد عرض إحدى أغنيات الألبوم الجديد بطريقة الفيديو كليب، الذي سيقوم بتصويره خلال الفترة القادمة.

هذا وضمت القائمة في المراكز السادسة وحتى العاشرة ألبومات الفنانين علي بن محمد 2010، ورابح صقر "جلسة مميزة" أو "يحق لك رابح" وألبوم الفنان المياسي الذي حمل عنوان "يجنن"، وألبوم الفنان وائل جسار "في حضرة المحبوب" الذي إحتل لأسبوعين متتاليين المركز الثالث إلاَّ أن مبيعاته إنخفضت بشكل كبير مؤخرًا.

الملك" ينفي التوقيع على وثيقة تأييد البرادعي



;الملك; ينفي التوقيع على وثيقة تأييد البرادعي
نفى الفنان الكبير محمد منير رسمياً ما تردد مؤخرا عن توقيعه على بيان الجمعية الوطنية من أجل التغيير التي يتزعمها الدكتور محمد البرادعي، المتوقع ترشيحه كرئيساً للبلاد في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال النجم الأسمر في تصريحات لموقعه الرسمي إنه لم يوقع أي بيانات سياسية الفترة الماضية، ولم يعلن موقف محدد تجاه البرادعي أو غيره.

وأضاف الملك: "كل ما نُشر في هذا الموضوع غير صحيح على الإطلاق، ولم أقم بوضع اسمي بالموقع الرسمي للجمعية، والاسم المعلن عنه في موقع الجمعية الوطنية للتغيير لا أعرف عنه شيئا".

وعن الصورة التي انتشرت له وقيل أنها تم التقاطها أثناء توقيعه على البيان، قال منير إن تلك الصورة قديمة، وتم تصويرها وهو يوقع على إحدى عقود الحفلات.

وشدد منير على أنه على أنه لم يعلن من قبل انحيازه لأي جهة سياسية داخل مصر.

يذكر أنه انتشرت أقاويل خلال الفترة الماضية مفادها أن النجم الكبير قد انضم للجبهة الوطنية من أجل التغيير، وأنه يؤيد الدكتور محمد البرادعي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

أحمد حلمي: شعري كان مصدر قلقي من "عسل أسود"


أحمد حلمي في عسل إسود
بعد اطمئنانه على نجاح فيلمه الجديد "عسل إسود"، تحدث الفنان الشاب أحمد حلمي عن تخوفه من الشكل الجديد الذي ظهر به، بالإضافة إلى بعض الكواليس، أثناء التصوير.

كشف الفنان أحمد حلمي في مدونته على الموقع الرسمي للفضائية السعودية MBC أنه كان متخوفا جدا من "اللوك" الذي ظهر به في فيلم "عسل إسود"، بسبب طول شعره قائلا: "كنت أخشى من عدم تقبل الجمهور لهذا اللوك، وانتظرت أول يوم لعرض الفيلم حتى أعرف رد فعل الجمهور، وكنت سعيدا جدا بنجاح الفيلم وردود الأفعال".

وأكد حلمي أنه يثق في آراء بعض المقربين منه سواء في الوسط الفني أو خارجه، وحرص على أن يشاهدوا العمل ويخبروه بآرائهم، وكما أكدت له زوجته الفنانة منى زكي أنها متوقعه للفيلم أن "يكسر الدنيا"، وأشار إلى أنه يتفاءل بها، بالإضافة إلى أنها لها حاسة خفية تمكنها من توقع بعض الأشياء التي تحدث بالفعل.

وعن كواليس الفيلم الذي قدم من خلاله بعض المشاكل التي يتعرض لها المواطن المصري، قال حلمي: كنت أشعر أثناء التصوير بحميمية كبيرة، وكانت هناك ألفة بيني وبين الفنانة أنعام سالوسة في الكواليس، فهي بالفعل كانت مثلا للأم الحنون، وكنت أشعر وأنا أمامها بأنها أمي، وتقمصت الشخصية لدرجة كبيرة، فهذا الفيلم تحديدا له بعض المواقف لا يمكن أن أنساها.

الفيلم بطولة النجم أحمد حلمي وشاركه البطولة إدوارد وإنعام سالوسة ولطفي لبيب ويوسف داود وأحمد راتب وإيمي سمير غانم، ومن تأليف خالد دياب، وإخراج خالد مرعي.

وكتب كلمات أغانيه أيمن بهجت قمر ونور عبد الله، ووضع الموسيقى التصويرية له الموسيقار عمر خيرت، ومن إنتاج الإخوة المتحدين وشركة "الباتروس" للإنتاج السينمائي، وتوزيع المجموعة الفنية المتحدة.

هند صبري عيزه تتجوز هل من عريس؟

تفرض غرامة مالية على المدخنين في "عايزة أتجوز"

هند صبري
منعت الفنانة هند صبري فريق عمل مسلسلها "عايزة أتجوز" من التدخين داخل الاستديو، وفرضت غرامة مالية على من يخالف ذلك.

قال الفنان عمرورمزي : "الفنانة هند صبري كانت صارمة جدا تجاه المدخنين الموجودين أثناء تصوير المسلسل، حيث منعت التدخين تماما وفرضت غرامة مالية على من لا يلتزم تتراوح ما بين 10 و15 جنيه حسب الحالة المادية للمدخن".

وأضاف أن الفنانة التونسية حينما ترى أحدا يُدخن تتعقبه وتسير خلفه حتى يلقي بالسيجارة ويدفع الغرامة، في المقابل يقابل الجميع هذا الموضوع بابتسامة لتميز كواليس المسلسل بالطابع الكوميدي.

يذكر أن الفنان عمرو رمزي يشارك في بطولة المسلسل في شخصية طبيب.

مسلسل "عايزة أتجوز" تأليف غادة عبد العال وإخراج رامي إمام وبطولة سوسن بدر وأحمد فؤاد سليم وإنعام سالوسة حول تدور أحداثه حول مؤلفة العمل نفسها، ورحلتها في البحث عن عريس بعد تخرجها من كلية الصيدلة، وتتعرض لمواقف كوميدية مختلفة يوميا مع الرجال الذين يتقدمون لخطبتها.

وتبدأ أسرتها في البحث لها عن عريس، وتقابل بعض العرسان الذين يقوم بأدوارهم عدد من نجوم السينما مثل أحمد السقا وكريم عبد العزيز وعمرو واكد وعمرو يوسف.

Uتعرف علي ايرادات الافلام

احمد حلمي علي القمة وبعده ياسمين



الملصق الدعائي لفيلم ;عسل إسود;


احتفظ فيلم الفنان أحمد حلمي الجديد "عسل إسود" بقمة شباك التذاكر المصري، بعد أن حقق أربعة ملايين و 75 ألف جنيه، وبإجمالي إيرادات وصل 9 مليون و800 ألف جنيه مصري، وذلك في ثاني أسابيع عرضه بقاعات العرض المصرية، وعلى الرغم من تسريب نسخ للفيلم على بعض مواقع الإنترنت.

"عسل إسود" من بطولة النجم أحمد حلمي وشاركه البطولة إدوارد وإنعام سالوسة ولطفي لبيب ويوسف داود وأحمد راتب وإيمي سمير غانم، ومن تأليف خالد دياب، وإخراج خالد مرعي، وكتب كلمات أغانيه أيمن بهجت قمر ووضع الموسيقى التصويرية له الموسيقار عمر خيرت، ومن إنتاج الإخوة المتحدين وشركة "الباتروس" للإنتاج السينمائي، وتوزيع المجموعة الفنية المتحدة.

ويقوم حلمي في الفيلم بدور "مصري سيد العربي"، الذي ترك مصر وهاجر لأمريكا مع والديه وهو في العاشرة من عمره، وبعد عشرين عاما يعود لبلده رغبة في الاستقرار بها بعد وفاة والديه، ويواجه العديد من المفارقات الناتجة عن اختلاف الزمن والثقافات، وهو فيلم يمكن تصنيفه "كوميديا سوداء".

وفي أول أسابيع عرضه في قاعات العرض المصرية استطاع فيلم الفنانة ياسمين عبد العزيز الجديد "الثلاثة يشتغلونها" أن يحتل المركز الثاني في القائمة بعد أن حقق 2 مليون و850 ألف جنيه مصري.

"الثلاثة يشتغلونها" تدور أحداثه في إطار كوميدي حول صراع بين فتاة وثلاثة رجال يحاولون النصب عليها، ويشارك فيه صلاح عبد الله ورجاء الجداوي ولطفي لبيب ويوسف داود وهالة فاخر ومن تأليف يوسف معاطي والإخراج لعلي إدريس.

كما استطاع فيلم "الديلر" الحصول على المركز الثالث في القائمة وفي أول أسابيع عرضه في قاعات العرض المصرية، وذلك بعد أن حقق إيرادات 2 مليون و637 ألف جنيه مصري.

"الدير" بطولة أحمد السقا وخالد النبوي ومي سليم، ومن تأليف الدكتور مدحت العدل، وإخراج أحمد صالح والإنتاج لأفلام النصر للمنتج محمد حسن رمزي.

فيما تراجع مرة أخرى فيلم الفنان تامر حسني "نور عيني" ليحتل المرتبة الرابعة بعد أن كان في الثانية وذلك بتحقيقه مليون و827 ألف جنيه، في، وبإجمالي إيرادات وصل 11 مليون و 440 ألف جنيه في رابع أسابيع عرضه.
الملصق الدعائي لفيلم "الديلر"

الفيلم قصة تامر وسيناريو وحوار أحمد عبد الفتاح، وبطولة تامر ومنة شلبي وعمرو يوسف ومجموعة من الوجوه الجديدة، وإخراج وائل إحسان وإنتاج محمد السبكي، ويدور الفيلم حول المطرب نور الذي يقع في حب فتاة كفيفة "سارة"، ولكن تقع له مشاكل خارج إرادته يجد نفسه بعدها يفقد بعدها كل ما هو عزيز عليه في حياته.

وكان المركز الخامس من نصيب الفيلم الأمريكي The Prince of Persia بعد أن حقق 286 ألف جنيه مصري، وبإجمالي إيرادات وصل 851 ألف جنيه في ثاني أسابيع عرضه بقاعات العرض المصرية.

وفي أول أسابيع عرضه بقاعات العرض المصرية جاء الفيلم الأمريكي Killers في المركز السادس، بعد أن حقق إيرادات وصلت 174 ألف جنيه مصري.

كما تراجع الفيلم الأمريكي "روبين هود" Robin Hood إلى المركز السابع بعد أن كان في المركز الرابع، وذلك بعد أن حقق 141 ألف جنيه مصري، وهو من بطولة راسل كرو وكيت بلانشيت، وبمجموع إيرادات وصل مليون و 264 ألف جنيه في رابع أسابيع عرضه.

تدور أحداث الفيلم حول شخصية "روبن هود" الأسطورية التي يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر ميلاديا في إنجلترا، وهو لص كان يسرق الأموال من الأغنياء ليعطيها للفقراء.

كما تراجع الفيلم المصري "تلك الأيام" إلى المركز الثامن بعد أن كان في المركز الخامس، وذلك بعد أن حقق إيرادات هذا الأسبوع وصلت 70 ألف جنيه مصري، وبإجمالي إيرادات مليون و 154 ألف جنيه مصري في سادس أسابيع عرضه.

واحتل فيلم الرعب "كابوس شارع إلم" A Nightmare on Elm Street المركز التاسع في رابع أسابيع عرضه، وذلك بعد حقق إيرادات بلغت 67 ألف جنيه مصري، وإجمالي إيرادات وصلت 527 ألف جنيه.

وتدور أحداث الفيلم حول القاتل "فريدي كروجر" الذي يقتل ضحاياه أثناء نومهم ويستهدف مجموعة من المراهقين ليقتلهم بينما يصارعون من أجل البقاء على قيد الحياة، ويعتبر الفيلم إعادة لفيلم تم إنتاجه بنفس الاسم عام 1984.

أما المركز العاشر فكان فاحتفظ فيلم "رسائل البحر" بعد أن حقق إيرادات هذا الأسبوع وصلت 60 ألف جنيه مصري، وبإجمالي إيرادات بلغ 6 مليون و 470 ألف جنيه، في الأسبوع الثامن عشر من عرضه

نجمة، عقلها يحرس قلبها، مبادئُها تحمي مشاعرها، كبرياؤها يرسم تصرفاتها، التزامها يسكن شخصيتها والرومانسية سبب مشكلاتها، تنظر دائماً إلى الأمام وتهوى عادةً الإقدام، تبحث كيف تطوّر نفسها وأداءها، وتسعى بجدية وثقة لاختيار الأفضل، وتعرف أن الجهد المبذول في تحقيق هذا الاختيار سيظل ويبقى عالقاً في ذهن عشّاقها وعشّاق فنّها ويضعها دائماً على طريق النجومية الذي لم تتنازل عنه منذ بداية انطلاقها، إنها النجمة المتألّقة دائماً نهال عنبر التي كانت على موعد مع النجاح، فكنّا على موعد معها..
في البداية قلت للفنانة المتألّقة نهال عنبر:
*حدثينا عن مسلسلك التلفزيوني الجديد “اكتوبر الآخر” ودورك فيه؟
ـ المسلسل تدور أحداثه حول التغيّرات التي حدثت في المجتمع المصري بعد “حرب اكتوبر” وما إذا كنّا حالياً بحاجة ماسّة إلى حرب أخرى تسهم في بث الروح إلى الشباب من جديد، وأجسّد فيه دور زوجة طموحة تعترض على المثالية التي يعيشها زوجها، حيث ترغب في تحسين ظروفهما المادية فتبدو كإمرأة “نكدية” ورغم ذلك فهي جادّة في معظم الأوقات وخاصة في الأزمات، كما أنها أم بكل معاني الأمومة.
*وما الذي أغراك بقبول هذا الدور؟
ـ رغبتي في العمل مع المخرج الرائع اسماعيل عبد الحافظ، لأن المسلسل بالتأكيد سيكون غير عادي.
*وماذا تقولين عن “ورق توت”؟
ـ المسلسل تدور أحداثه في سياق مشاكل البنات عن طريق تربية آبائهن لهن، حيث أن هذا المسلسل يوضح لنا أن اختلاف التربية ينتج عنه اختلاف في الشخصية، وأقدّم فيه دوراً جديداً عليَّ تماماً، شخصية أم حنون تحمل هموم بناتها الثلاث لكي تعوّضهن عن معاملة أبيهن الجافّة وعدم التفاهم معهن في أي شيء وعدم السماح لهن بالتعبير عن آرائهن، والحقيقة أنني أعتبر دوري في “ورق توت” من أحلى الأدوار التي قدّمتها.
*وهل وجدت صفات في داخلك قريبة من شخصيتك في “ورق توت” وأنت تجسّدين الدور؟
ـ نعم، فهي تشبهني في “الجدعنة”.
*وماذا عن دورك في فيلم “بنتين من مصر”؟
ـ أقدّم فيه شخصية طبيبة نفسانية تعالج البنتين ـ محور الأحداث ـ من مشاكل نفسية وتقترب منهما، والدور قد يبدو صغيراً من حيث المساحة لكنه يتبنّى رسالة مهمة ومؤثّرة.
*وما الذي حمّسك للمشاركة في مسلسل “الأدهم” الذي عرض في رمضان الماضي؟
ـ لقد وجدته عملاً متكاملاً بدءاً من السيناريو الذي كتبه محمود البزّاوي بجودة عالية، مروراً بالإنتاج الجيّد وانتهاء بوجود ممثلين محترفين وعلى مستوى عالٍ من الخبرة، هذا إلى جانب أن المسلسل يطرح قضايا مهمة مثل الهجرة غير الشرعية وقضايا الميراث وتجارة الأعضاء وغيرها.
*ولكن البعض رأى أن حجم المخاطر التي تعرّض لها “الأدهم” ونجا منها هو شيء كان من الصعب الإقتناع به، فما هو تعليقك؟
ـ المسألة هي حالة فريدة من نوعها وليست قاعدة، فهي استثناء فقط، فإذا كان قد نجا فرد واحد فهذا ليس معناه أن المسألة أصبحت عامّة، فالعمل كان تحذيراً من الإقدام على هذا الأمر.
*وما رأيك فيما يُقال أيضاً بأن “الأدهم” عمل سينمائي أكثر منه عملاً تلفزيونياً؟
ـ أعتقد أن هذا يرجع لبراعة أحمد عز في تجسيد دوره، لأنه حقاً ممثل مغامر ومتميّز، والحقيقة أنه بهرني في هذا العمل وأنا أبلغته بذلك.
*إذاً، ما هو انطباعك عن النجم أحمد عز كممثل وكفنان من خلال تعاملك معه؟
ـ الحقيقة أحمد عز إنسان خلوق ومهذّب وفنان مبدع وموهوب وخفيف الظل ويمتلك قاعدة جماهيرية عريضة.
*وماذا تقولين عن مسلسل “ماتخافوش”؟
ـ “ماتخافوش” عمل من النوع الثقيل، وقد حمّسني لهذا العمل جرأته ورغبتي في العمل مع النجم نور الشريف والمخرج يوسف شرف الدين.
*وكيف وجدت التعامل مع النجم نور الشريف؟
ـ التعامل مع نجم في حجم وتاريخ نور الشريف شيء جيّد ومهم في تاريخ أي فنان، فالعمل معه ممتع لأنه يفهم جيداً عناصر العمل الفني وهو منظّم جداً ومنضبط لأقصى درجة واختياراته متميّزة، كما أنه مخرج أيضاً وحريص على أن يحصل كل فنان معه على حقه، فهو حقاً مدرسة فنية كبيرة، وقد سعدت كثيراً بمشاركتي معه في عمل كبير ومتميّز يطرح قضايا مهمة سواء على الواقع الاجتماعي أو السياسي في الفترة الأخيرة كـ”ماتخافوش”.
 

آخر الأخبار الفنية Copyright © 2010 Designed by Ipietoon الكاتب الأديب مجدى شلبى أنشأهذا الموقع ويدير تحريرهالكاتب الأديب مجدى شلبى